موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

الرئيس الصيني يحض دول «بريكس» على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

شدّد الرئيس الصيني شي جينبينغ، على ضرورة أن «تعمل دول مجموعة «بريكس» على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي.

وأكد في افتتاح أعمال قمة مجموعة «بريكس» التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا في مدينة شيامن في جنوب شرقي الصين، ضرورة أن «تستكشف دول المجموعة وسائل ابتكار غير مكلفة». وأعلن أن الصين «ترحب بشركات من دول أخرى للاستثمار فيها.

ويجتمع قادة دول «بريكس» في الصين في وقــــت يبحث هذا التكتل للقوى الناشئة الخمس الكبرى، عن مغزى لوجوده في غيــاب إنجازات عملية حققها. وبنت البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، الدول الخمس التي تمثل معاً نحو نصف سكان العالم، التقارب بينها على طموح مشترك، هو التكلم بصوت واحد في عالم تحكمه قواعد اقتصادية وضعها الغرب. لكن يــــبدو أن هذا الهدف لا يزال بعيد المنال، في وقت يستعد الرئيس الصيني لاستقبـــال شركائه اليوم في شيامين (جنوب شرق) لعقـــد قمة تاسعة. إذ إن التصدع الذي يشهده تكتل الدول الخمس التي تفصل بينها أنظمة سياسية واقتصادية شديدة الاختلاف، لم تكن يوماً بعيداً من الظهور إلى العلن. ولفت محللون إلى أن قلة تماسك المجموعة انكشفت في الأشهر الأخيرة.

ورأى الخبير الاقتصادي كريستوفر بالدينغ الاستاذ في جامعة بكين، أن من الصعب «ملاحظة أدنى تماسك بين دول «بريكس»، أي قواسم مشتركة هناك بينها؟». وقــال إن هذه الدول «تفعل كل شيء بطريقة مختلفــة، سواء اقتصادياً أو تجارياً أو مالياً، لا نرى كيف يمكن أن تتقاطع الأمور بينها.

ما هي نقاط التلاقي بين الاقتصاد الصيني الذي يُعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والهند التي تسجل حيوية اقتصادية متصاعدة والدول الثلاث الأخرى التي تعاني من تبعات تراجع أسعار المواد الأولية، ما ينعكس سلباً على صادراتها؟.

ولفت أستاذ العلاقات الدولية في جامعة الشعب في بكين شي يينهونغ، إلـى «عــدم إمكان توقع الكثـير فـي مثل هذا الوضع، من قمة سيسعى المشاركون فيهـــا أولاً إلـــى إخفاء الخلافات بينهم.

والإنجاز الملموس الوحيد لمجموعة «بريكس» هو «بنك التنمية الجديد» الذي أنشأته الدول الخمس ليكون بديلاً للبنك الدولي، الذي يُعتبر خاضعاً لسيطرة الغربيين. ومقر «بنك التنمية» الجديد في شنغهاي، حيث يبدو منافساً لـ «البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية» الذي يتخذ مقراً له في بكين.

وعلى الصعيد التجاري، تحقق الصين فائضاً كبيراً في ميزانها التجاري مع شركائها الأربعة، وتتهمها الهند بممارسة المنافسة غير النزيهة.

لكن بكين نفت أن تكون الملفات الجيوسياسية الكبيرة الراهنة، مثل البرنامج النووي الكوري الشمالي ستطغى على قمة «بريكس".(المصدر: جريدة الحياة- رويترز)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16818
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16818
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1088984
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51065635
حاليا يتواجد 2739 زوار  على الموقع