موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الرئيس الصيني يحض دول «بريكس» على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

شدّد الرئيس الصيني شي جينبينغ، على ضرورة أن «تعمل دول مجموعة «بريكس» على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي.

وأكد في افتتاح أعمال قمة مجموعة «بريكس» التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا في مدينة شيامن في جنوب شرقي الصين، ضرورة أن «تستكشف دول المجموعة وسائل ابتكار غير مكلفة». وأعلن أن الصين «ترحب بشركات من دول أخرى للاستثمار فيها.

ويجتمع قادة دول «بريكس» في الصين في وقــــت يبحث هذا التكتل للقوى الناشئة الخمس الكبرى، عن مغزى لوجوده في غيــاب إنجازات عملية حققها. وبنت البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، الدول الخمس التي تمثل معاً نحو نصف سكان العالم، التقارب بينها على طموح مشترك، هو التكلم بصوت واحد في عالم تحكمه قواعد اقتصادية وضعها الغرب. لكن يــــبدو أن هذا الهدف لا يزال بعيد المنال، في وقت يستعد الرئيس الصيني لاستقبـــال شركائه اليوم في شيامين (جنوب شرق) لعقـــد قمة تاسعة. إذ إن التصدع الذي يشهده تكتل الدول الخمس التي تفصل بينها أنظمة سياسية واقتصادية شديدة الاختلاف، لم تكن يوماً بعيداً من الظهور إلى العلن. ولفت محللون إلى أن قلة تماسك المجموعة انكشفت في الأشهر الأخيرة.

ورأى الخبير الاقتصادي كريستوفر بالدينغ الاستاذ في جامعة بكين، أن من الصعب «ملاحظة أدنى تماسك بين دول «بريكس»، أي قواسم مشتركة هناك بينها؟». وقــال إن هذه الدول «تفعل كل شيء بطريقة مختلفــة، سواء اقتصادياً أو تجارياً أو مالياً، لا نرى كيف يمكن أن تتقاطع الأمور بينها.

ما هي نقاط التلاقي بين الاقتصاد الصيني الذي يُعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والهند التي تسجل حيوية اقتصادية متصاعدة والدول الثلاث الأخرى التي تعاني من تبعات تراجع أسعار المواد الأولية، ما ينعكس سلباً على صادراتها؟.

ولفت أستاذ العلاقات الدولية في جامعة الشعب في بكين شي يينهونغ، إلـى «عــدم إمكان توقع الكثـير فـي مثل هذا الوضع، من قمة سيسعى المشاركون فيهـــا أولاً إلـــى إخفاء الخلافات بينهم.

والإنجاز الملموس الوحيد لمجموعة «بريكس» هو «بنك التنمية الجديد» الذي أنشأته الدول الخمس ليكون بديلاً للبنك الدولي، الذي يُعتبر خاضعاً لسيطرة الغربيين. ومقر «بنك التنمية» الجديد في شنغهاي، حيث يبدو منافساً لـ «البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية» الذي يتخذ مقراً له في بكين.

وعلى الصعيد التجاري، تحقق الصين فائضاً كبيراً في ميزانها التجاري مع شركائها الأربعة، وتتهمها الهند بممارسة المنافسة غير النزيهة.

لكن بكين نفت أن تكون الملفات الجيوسياسية الكبيرة الراهنة، مثل البرنامج النووي الكوري الشمالي ستطغى على قمة «بريكس".(المصدر: جريدة الحياة- رويترز)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48458
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173530
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر908150
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47221820
حاليا يتواجد 4418 زوار  على الموقع