موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

القاهرة تواجه صعوبات في الحفاظ على آثارها التاريخية بسبب نقص العائدات السياحية والازمة الاقتصادية غير المسبوقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

القاهرة - باتت مصر تواجه صعوبات في الحفاظ على آثارها التاريخية الضخمة بسبب نقص العائدات السياحية، والازمة الاقتصادية غير المسبوقة التي تواجهها.

وبلا مواربة، قالت فايزة هيكل وهي خبيرة في الاثار المصرية واستاذة في الجامعة الاميركية في القاهرة ان "الوضع كارثي".

وبعد ثورة العام 2011 وعزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في العام 2013، ادى غياب الاستقرار السياسي المترافق مع تهديدات ارهابية الى فرار السياح من مصر.

وتعتمد وزارة الاثار جزئيا على بطاقات دخول المتاحف والمزارات السياحية والتاريخية كمصدر للدخل، اي على السياحة.ويقول وزير الاثار خالد العناني "منذ كانون الثاني/يناير 2011، انحفضت ايراداتنا بشكل كبير، واثر ذلك بشدة على حالة الاثار المصرية".

وتحتاج الاثار المصرية الى جهود متواصلة للحفاظ عليها بدءا من اهرامات الجيزة، الوحيدة بين عجائب الدنيا السبع التي ما زالت قائمة، الى المعابد الفرعونية في صعيد مصر، مرورا بالكنائس والمساجد الاثرية.

زاهي حواس، وزير الاثار الاسبق واحد اعلام علم المصريات، يدق كذلك ناقوس الخطر.ويقول حواس "مع نقص الموارد المالية لا يمكن ترميم اي شيء. انظروا الى المتحف المصري (في ميدان التحرير في قلب القاهرة)، انه فارغ" .

ويضيف "الاثار تتدهور في كل مكان" في مصر.وعلى ادارة الاثار كذلك دفع رواتب 38 الف موظف، بحسب الوزارة، من بينهم عمال وتقنيون وخبراء في المصريات ومفتشو آثار، ما يشكل عبئا كبيرا في وقت تشهد فيه مصر انخفاضا لمعدل النمو، وارتفاعا كبيرا للغاية في نسبة التضخم، ونقصا في سلع عدة.

في العام 2015، كان الدخل الوارد من بطاقات دخول المتاحف والمزارات الاثرية نحو 300 مليون جنيه (38،4 مليون دولار) مقابل 1،3 مليار جنيه (220 مليون دولار) في العام 2010، وفق الارقام الرسمية وسعر الصرف انذاك.

وفي الفترة نفسها، انخفض عدد السياح من 15 مليونا عام 2010 الى 6،3 مليون عام 2015. واستمر الانحفاض في 2016.وفي انتظار عودة السياح، يحاول خالد العناني تقليل الخسائر.

ويقول "لزيادة الدخل، احاول تنظيم بعض الانشطة الاضافية"، مشيرا الى فتح المتحف المصري ليلا او تسويق "بطاقات دخول" سنوية لتشجيع المصريين على زيارة المناطق الاثرية.

وبالتوازي مع ذلك، تواصل بعثات اثرية اجنبية او مشتركة الحفاظ على جزء من الاثار. غير ان المساعدة الخارجية لا يمكنها تغطية كل شئ.

على الارض، فان "الاولوية تكون للترميم ولكن هناك اعمال تنقيب توقفت بسبب عدم وجود تمويل"، بحسب فايزة هيكل التي تقر مع ذلك ان "التنقيب الذي انتظر 5 الاف عام يمكنه ان ينتظر مزيدا من الوقت".

كما يتعين على غالبية اعمال الترميم الانتظار ايضا.وتشرح هيكل ان "ما نفعله الان هو تحديد الاشياء التي تحتاج الى ترميم، ونقوم بالحد الادني اللازم للحفاظ عليها الى ان تتم عملية ترميم حقيقية".

ويعمل العناني كذلك على استغلال مزيد من المواقع الاثرية مثل مقبرتي نفرتاري وسيتي الاول اللتين اعيد فتحهما اخيرا للجمهور.كما اعيد هذا العام فتح متحف ملوي في محافظة المنيا (قرابة 250 كيلومترا جنوب القاهرة) الذي تم نهبه في العام 2013 في ذروة الاضطرابات السياسية.

ومن جهة اخرى، من المقرر ان يتم افتتاح المتحف المصري الكبير، ولو جزئيا في العام 2018، وهو متحف جديد يقع بالقرب من اهرامات الجيزة سيضم اثارا فرعونية. ويتم تشييده وتجهيزه بمعاونة بعثة التعاون اليابانية.

وبالنسبة لبعض مشروعات الترميم، يمكن لوزارة الاثار ان تحصل على تمويل خاص، كما حدث هذا العام بالنسبة للمعبد اليهودي في الاسكندرية وكنيسة ابومينا اللذين تم تسجيلهما ضمن التراث العالمي في منظمة اليونيسكو.

"ولكن كل ذلك لن يعوض السياحة"، وفق العناني.ويقول زاهي حواس، وهو مستشار للوزير، ان هذا الاخير "نشيط وذكي ولكنه بحاجة الى مزيد من الدعم".ومن بين الاجراءات التي يقترحها لمواجهة نقص الموارد، اقامة معارض في الخارج.

ويتساءل "لماذا نحتفظ بتوت عنخ امون في المتحف المصري في القاهرة في ركن مظلم؟"، مضيفا "توت عنخ امون يمكن ان يدر اموالا" تكفي لسداد رواتب العاملين في الوزارة "لمدة عشر سنوات".(المصدر: ميدل ايست اونلاين)

_239513_20gg

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10281
mod_vvisit_counterالبارحة33646
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43927
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1018661
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39558436
حاليا يتواجد 1820 زوار  على الموقع