موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب ::التجــديد العــربي:: ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن ::التجــديد العــربي:: العاهل المغربي ينتقد الحكومة على المماطلة في الحسيمة ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يهاجم مواقع سورية ويقتل عدداً من المدنيين ::التجــديد العــربي:: ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى ::التجــديد العــربي:: أثار مصرية وصينية وهندية في مدينة أثرية واحدة شرقي إثيوبيا ::التجــديد العــربي:: العقوبات الأميركية على روسيا تهدد مصالح تجارية أوروبية ::التجــديد العــربي:: الأغذية عالية الدهون تحاصر بكتيريا الأمعاء 'النافعة' ::التجــديد العــربي:: بدانة الأم تنذر بزيادة العيوب الخلقية لدى المواليد ::التجــديد العــربي:: الأهلي المصري يسعى للتأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا ::التجــديد العــربي:: ألمانيا وتشيلي إلى الدور قبل النهائي كأس العالم للقارات ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي::

التجديد العربي يشعل الشمعة الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مساء الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2002 انطلق التجديد العربي عبر الشبكة العنقودية. وكان حلمنا آنئذ أن يمثل هذا الموقع محطة رئيسية في انتقال الفكر العربي المعاصر إلى حالة جديدة، تتعامل مع العلم وتقنيات الحداثة. وأن ننتقل بمفاهيم التعددية واحترام الرأي والرأي الآخر والالتزام بقضايا الأمة من الشعارات إلى ممارسة حقيقية على أرض الواقع.

 

وكان طموحنا هو أن تتفاعل وتتلاقح، من خلال هذا المنبر، مختلف التيارات الفكرية والسياسية العربية، وصولا إلى صياغة مشروع عربي نهضوي جديد، يستوعب حقائق العصر وثورة الاتصالات والتحديات التي تجري من حولنا، في مرحلة انفلات المشروع الأمريكي الإمبريالي، الموجه بشكل خاص ضد منطقتنا العربية، والهادف لتحقيق السيطرة على العالم من خلال إحكام قبضته على مواردنا وثرواتنا.

 

ورغم وعينا بالتحديات التي سوف تواجهنا، لم يتسرب الشك إلى أنفسنا، حول إمكانية نجاح هذا المشروع. وإذا كانت الأرقام هي المعبر الحقيقي عن حجم النجاح. فإن استقبال القراء لموقعنا خلال هذا العام تضاعف خمس مرات عما كان عليه بالعام الماضي، وتضاعف عدد المشتركين أكثر من مرة. وبالمثل ضاعفنا عدد المقالات والدراسات. وحاولنا أن نطور في شكل الموقع، وأدخلنا الصور كما أضفنا أيقونات جديدة، تناولت الدراسات الخليجية والدراسات الديمقراطية، ودراسات عن الإستبداد. وطورنا علاقات عمل من عدد من المواقع والمؤسسات التي تشاطرنا الهواجس حول أهمية المشروع النهضوي، وتتجانس مع أهداف التجديد التي عبرت عنها المقالتان الرئيسيتان اللتان دشنت بهما بداية الموقع.

 

وبالمثل تضاعف عدد أعضاء الهيئة الاستشارية، التي صممنا على أن تعبر عن القمم في النخب الفكرية الفاعلة على الساحة العربية، من المحيط إلى الخليج، بمختلف توجهاتها الفكرية وانتماءاتها السياسية. وخلال العامين المنصرمين، حرصنا على أن نستكتب من جميع التيارات، ونجحنا في ذلك إلى حد كبير، لكن ما حققناه يبقى دون طموحنا.

 

وواجهتنا مشاكل كثيرة، قمنا بحل جزء منها، ولا نزال نعاني من مشاكل تنتظر حلولا جذرية، فلدينا مشكلة في استلام البريد أوقعتنا في حرج كبير مع زملائنا من الكتاب والمحررين، ومع الإخوة الذين يتفضلون بإرسال ملاحظاتهم بشكل مستمر لنا. ولدينا أيضا مشكلة فنية في إرسال البريد للمشتركين بشكل منتظم لابلاغهم بآخر إصداراتنا، ونعمل الآن جاهدين على إيجاد حلول لهذه المشاكل.

 

هل ذلك هو كل ما لدينا؟

 

كلا ليس ذلك هو كل ما نطمح له، فسوف تشهد الأيام القادمة تطويرا رئيسا في شكل الموقع، ونأمل أن نضاعف من حهودنا، ونركز على أشياء لم يسعفنا الوقت لتداركها. كما سنعمل على تنشيط بعض الأيقونات شبه المجمدة، ونضيف إلى الموقع فرصا جديدة لتفاعل القراء مع ما ينشر، من خلال إتاحة المجال للتعليق المباشر على المقالات. كما سنهتم بالوثائق الصوتية، وسنعمل على أن يكون ذلك متاحا في القريب العاجل. ومن جهة أخرى، نجري بشكل جدي دراسة إمكانية إتاحة الفرصة للمهتمين بالاقتصاد لمتابعة الحركة الاقتصادية العربية من خلال الموقع، وبشكل خاص أسعار النفط، وحركة الأسهم. كما يجري إعداد دراسة للإهتمام بقضايا الشباب، ومن ضمن ذلك المواضيع الرياضية، التي بدأنا بها خلال العام المنصرم، وإن لم يكن ذلك بشكل مكثف.

 

وهناك الكثير الكثير..

 

لكن الاعتراف يقتضي رد العرفان لأهله. فلم يكن كل ذلك بمقدورنا لولا وقوف النخبة الرائعة من الكتاب والمفكرين العرب، الذين مدوا لنا يد العون وأسدوا لنا بالفضل، على كل الأصعدة، من مقالات ودعم مادي ومعنوي أسهم في أن يأخذ هذا الموقع مكانه اللائق في بين المواقع الأخرى في الشبكة العنقودية. كما لا يفوتنا التنويه بالعرفان والشكر لقرائنا ومتابعي موقعنا، الذين هم مصدر اعتزازنا بذاتنا، وإصرارنا على مواصلة العمل، بشكل مثابر ودءوب. فلكل هؤلاء محبتنا وصادق تقديرنا.

 

وعهدا من أسرة التجديد العربي، ونحن نشعل شمعة أخرى، في بداية العام الثالث أن نستمر في عطائنا، وأن نسير على ذات النهج، رغم كل الصعوبات، علنا ننجح في الإبقاء على بقية من أمل ويقين بمستقبل أفضل في عتمة هذا الليل الحالك. وللجميع العرفان والتقدير.

 

 

 

 

 

كلمة التجديد العربي

تاريخ الماده:- 2004-10-05

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب

News image

قال الكرملين اليوم (الاثنين) إنه ما زال من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء محد...

ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن

News image

أعرب المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن أمله في أن يلهم عيد الفطر الس...

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23190
mod_vvisit_counterالبارحة28281
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113056
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر1008718
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42421998
حاليا يتواجد 2624 زوار  على الموقع