موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

التجديد العربي يشعل الشمعة الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مساء الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2002 انطلق التجديد العربي عبر الشبكة العنقودية. وكان حلمنا آنئذ أن يمثل هذا الموقع محطة رئيسية في انتقال الفكر العربي المعاصر إلى حالة جديدة، تتعامل مع العلم وتقنيات الحداثة. وأن ننتقل بمفاهيم التعددية واحترام الرأي والرأي الآخر والالتزام بقضايا الأمة من الشعارات إلى ممارسة حقيقية على أرض الواقع.

 

وكان طموحنا هو أن تتفاعل وتتلاقح، من خلال هذا المنبر، مختلف التيارات الفكرية والسياسية العربية، وصولا إلى صياغة مشروع عربي نهضوي جديد، يستوعب حقائق العصر وثورة الاتصالات والتحديات التي تجري من حولنا، في مرحلة انفلات المشروع الأمريكي الإمبريالي، الموجه بشكل خاص ضد منطقتنا العربية، والهادف لتحقيق السيطرة على العالم من خلال إحكام قبضته على مواردنا وثرواتنا.

 

ورغم وعينا بالتحديات التي سوف تواجهنا، لم يتسرب الشك إلى أنفسنا، حول إمكانية نجاح هذا المشروع. وإذا كانت الأرقام هي المعبر الحقيقي عن حجم النجاح. فإن استقبال القراء لموقعنا خلال هذا العام تضاعف خمس مرات عما كان عليه بالعام الماضي، وتضاعف عدد المشتركين أكثر من مرة. وبالمثل ضاعفنا عدد المقالات والدراسات. وحاولنا أن نطور في شكل الموقع، وأدخلنا الصور كما أضفنا أيقونات جديدة، تناولت الدراسات الخليجية والدراسات الديمقراطية، ودراسات عن الإستبداد. وطورنا علاقات عمل من عدد من المواقع والمؤسسات التي تشاطرنا الهواجس حول أهمية المشروع النهضوي، وتتجانس مع أهداف التجديد التي عبرت عنها المقالتان الرئيسيتان اللتان دشنت بهما بداية الموقع.

 

وبالمثل تضاعف عدد أعضاء الهيئة الاستشارية، التي صممنا على أن تعبر عن القمم في النخب الفكرية الفاعلة على الساحة العربية، من المحيط إلى الخليج، بمختلف توجهاتها الفكرية وانتماءاتها السياسية. وخلال العامين المنصرمين، حرصنا على أن نستكتب من جميع التيارات، ونجحنا في ذلك إلى حد كبير، لكن ما حققناه يبقى دون طموحنا.

 

وواجهتنا مشاكل كثيرة، قمنا بحل جزء منها، ولا نزال نعاني من مشاكل تنتظر حلولا جذرية، فلدينا مشكلة في استلام البريد أوقعتنا في حرج كبير مع زملائنا من الكتاب والمحررين، ومع الإخوة الذين يتفضلون بإرسال ملاحظاتهم بشكل مستمر لنا. ولدينا أيضا مشكلة فنية في إرسال البريد للمشتركين بشكل منتظم لابلاغهم بآخر إصداراتنا، ونعمل الآن جاهدين على إيجاد حلول لهذه المشاكل.

 

هل ذلك هو كل ما لدينا؟

 

كلا ليس ذلك هو كل ما نطمح له، فسوف تشهد الأيام القادمة تطويرا رئيسا في شكل الموقع، ونأمل أن نضاعف من حهودنا، ونركز على أشياء لم يسعفنا الوقت لتداركها. كما سنعمل على تنشيط بعض الأيقونات شبه المجمدة، ونضيف إلى الموقع فرصا جديدة لتفاعل القراء مع ما ينشر، من خلال إتاحة المجال للتعليق المباشر على المقالات. كما سنهتم بالوثائق الصوتية، وسنعمل على أن يكون ذلك متاحا في القريب العاجل. ومن جهة أخرى، نجري بشكل جدي دراسة إمكانية إتاحة الفرصة للمهتمين بالاقتصاد لمتابعة الحركة الاقتصادية العربية من خلال الموقع، وبشكل خاص أسعار النفط، وحركة الأسهم. كما يجري إعداد دراسة للإهتمام بقضايا الشباب، ومن ضمن ذلك المواضيع الرياضية، التي بدأنا بها خلال العام المنصرم، وإن لم يكن ذلك بشكل مكثف.

 

وهناك الكثير الكثير..

 

لكن الاعتراف يقتضي رد العرفان لأهله. فلم يكن كل ذلك بمقدورنا لولا وقوف النخبة الرائعة من الكتاب والمفكرين العرب، الذين مدوا لنا يد العون وأسدوا لنا بالفضل، على كل الأصعدة، من مقالات ودعم مادي ومعنوي أسهم في أن يأخذ هذا الموقع مكانه اللائق في بين المواقع الأخرى في الشبكة العنقودية. كما لا يفوتنا التنويه بالعرفان والشكر لقرائنا ومتابعي موقعنا، الذين هم مصدر اعتزازنا بذاتنا، وإصرارنا على مواصلة العمل، بشكل مثابر ودءوب. فلكل هؤلاء محبتنا وصادق تقديرنا.

 

وعهدا من أسرة التجديد العربي، ونحن نشعل شمعة أخرى، في بداية العام الثالث أن نستمر في عطائنا، وأن نسير على ذات النهج، رغم كل الصعوبات، علنا ننجح في الإبقاء على بقية من أمل ويقين بمستقبل أفضل في عتمة هذا الليل الحالك. وللجميع العرفان والتقدير.

 

 

 

 

 

كلمة التجديد العربي

تاريخ الماده:- 2004-10-05

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21583
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع189376
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر680932
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45743320
حاليا يتواجد 3392 زوار  على الموقع