موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هجوم برشلونة: البحث عن المشتبه به الرئيسي يمتد إلى أوروبا ::التجــديد العــربي:: القوات الجوية الروسية تدمر قافلة عسكرية ومقتل أكثر من 200 داعشي قرب دير الزور ::التجــديد العــربي:: فقدان عشرة بحارة إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط ::التجــديد العــربي:: فرنسا.. سيارة تصدم أشخاصاً في محطتي حافلات بمرسيليا ما أسفر عن سقوط قتيل وجريح ::التجــديد العــربي:: وصول أكثر من مليون حاج إلى السعودية لأداء مناسك_الحج ::التجــديد العــربي:: السفارة الأميركية في روسيا تعلق موقتاً منح تأشيرات الدخول إليها ::التجــديد العــربي:: ستة قتلى في سقوط قذيفة قرب "معرض دمشق الدولي" ::التجــديد العــربي:: تظاهرات في بوسطن الأميركية ضد خطاب الكراهية ::التجــديد العــربي:: «الخطوط السعودية»: قطر لم تمنح طائراتنا تصاريح هبوط لنقل الحجاج ::التجــديد العــربي:: هجوم برشلونة: الضحايا من 34 بلدا ::التجــديد العــربي:: تعزيزات عسكرية لإنهاء معركة الجرود: في اليوم الثاني من العملية يرفع المساحة الجغرافية المحررة من قبل الجيش اللبناني الى 80 كيلومتراً مربعاً من مساحة المنطقة التي تبلغ 120 كيلومتراً مربعاً ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يعتقل 24 فلسطينياً في مناطق عدة من الضفة الغربية ::التجــديد العــربي:: السعودية تخصخص عشرة قطاعات حكومية ::التجــديد العــربي:: المصرف المركزي الصيني يسحب 50 بليون يوان من السوق ::التجــديد العــربي:: بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية يستضيف تراث المغرب الوطني لمهرجان "من فات قديمه تاه" ::التجــديد العــربي:: الافراط في تناول الطعام يتلاعب بالذاكرة والخضروات والفواكه مثل التوت واللفت والرمان تحصن الدماغ من ضعف الادراك وتمنح الجسم الطاقة ::التجــديد العــربي:: التدخين يصيب كبار السن بالوهن ::التجــديد العــربي:: نيمار يستعرض مهاراته ويقود سان جرمان الى فوز ساحق على ضيفه تولوز بسداسية بعد تسجيله هدفين ومساهمته في تمريرتين حاسمتين وتسببه بركلة جزاء ::التجــديد العــربي:: تشلسي يعوض تعثره الافتتاحي في 'البريمير ليغ ويفوز على توتنهام بفضل ثنائية لمدافعه الاسباني ألونسو ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي::

التجديد العربي يشعل الشمعة الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مساء الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2002 انطلق التجديد العربي عبر الشبكة العنقودية. وكان حلمنا آنئذ أن يمثل هذا الموقع محطة رئيسية في انتقال الفكر العربي المعاصر إلى حالة جديدة، تتعامل مع العلم وتقنيات الحداثة. وأن ننتقل بمفاهيم التعددية واحترام الرأي والرأي الآخر والالتزام بقضايا الأمة من الشعارات إلى ممارسة حقيقية على أرض الواقع.

 

وكان طموحنا هو أن تتفاعل وتتلاقح، من خلال هذا المنبر، مختلف التيارات الفكرية والسياسية العربية، وصولا إلى صياغة مشروع عربي نهضوي جديد، يستوعب حقائق العصر وثورة الاتصالات والتحديات التي تجري من حولنا، في مرحلة انفلات المشروع الأمريكي الإمبريالي، الموجه بشكل خاص ضد منطقتنا العربية، والهادف لتحقيق السيطرة على العالم من خلال إحكام قبضته على مواردنا وثرواتنا.

 

ورغم وعينا بالتحديات التي سوف تواجهنا، لم يتسرب الشك إلى أنفسنا، حول إمكانية نجاح هذا المشروع. وإذا كانت الأرقام هي المعبر الحقيقي عن حجم النجاح. فإن استقبال القراء لموقعنا خلال هذا العام تضاعف خمس مرات عما كان عليه بالعام الماضي، وتضاعف عدد المشتركين أكثر من مرة. وبالمثل ضاعفنا عدد المقالات والدراسات. وحاولنا أن نطور في شكل الموقع، وأدخلنا الصور كما أضفنا أيقونات جديدة، تناولت الدراسات الخليجية والدراسات الديمقراطية، ودراسات عن الإستبداد. وطورنا علاقات عمل من عدد من المواقع والمؤسسات التي تشاطرنا الهواجس حول أهمية المشروع النهضوي، وتتجانس مع أهداف التجديد التي عبرت عنها المقالتان الرئيسيتان اللتان دشنت بهما بداية الموقع.

 

وبالمثل تضاعف عدد أعضاء الهيئة الاستشارية، التي صممنا على أن تعبر عن القمم في النخب الفكرية الفاعلة على الساحة العربية، من المحيط إلى الخليج، بمختلف توجهاتها الفكرية وانتماءاتها السياسية. وخلال العامين المنصرمين، حرصنا على أن نستكتب من جميع التيارات، ونجحنا في ذلك إلى حد كبير، لكن ما حققناه يبقى دون طموحنا.

 

وواجهتنا مشاكل كثيرة، قمنا بحل جزء منها، ولا نزال نعاني من مشاكل تنتظر حلولا جذرية، فلدينا مشكلة في استلام البريد أوقعتنا في حرج كبير مع زملائنا من الكتاب والمحررين، ومع الإخوة الذين يتفضلون بإرسال ملاحظاتهم بشكل مستمر لنا. ولدينا أيضا مشكلة فنية في إرسال البريد للمشتركين بشكل منتظم لابلاغهم بآخر إصداراتنا، ونعمل الآن جاهدين على إيجاد حلول لهذه المشاكل.

 

هل ذلك هو كل ما لدينا؟

 

كلا ليس ذلك هو كل ما نطمح له، فسوف تشهد الأيام القادمة تطويرا رئيسا في شكل الموقع، ونأمل أن نضاعف من حهودنا، ونركز على أشياء لم يسعفنا الوقت لتداركها. كما سنعمل على تنشيط بعض الأيقونات شبه المجمدة، ونضيف إلى الموقع فرصا جديدة لتفاعل القراء مع ما ينشر، من خلال إتاحة المجال للتعليق المباشر على المقالات. كما سنهتم بالوثائق الصوتية، وسنعمل على أن يكون ذلك متاحا في القريب العاجل. ومن جهة أخرى، نجري بشكل جدي دراسة إمكانية إتاحة الفرصة للمهتمين بالاقتصاد لمتابعة الحركة الاقتصادية العربية من خلال الموقع، وبشكل خاص أسعار النفط، وحركة الأسهم. كما يجري إعداد دراسة للإهتمام بقضايا الشباب، ومن ضمن ذلك المواضيع الرياضية، التي بدأنا بها خلال العام المنصرم، وإن لم يكن ذلك بشكل مكثف.

 

وهناك الكثير الكثير..

 

لكن الاعتراف يقتضي رد العرفان لأهله. فلم يكن كل ذلك بمقدورنا لولا وقوف النخبة الرائعة من الكتاب والمفكرين العرب، الذين مدوا لنا يد العون وأسدوا لنا بالفضل، على كل الأصعدة، من مقالات ودعم مادي ومعنوي أسهم في أن يأخذ هذا الموقع مكانه اللائق في بين المواقع الأخرى في الشبكة العنقودية. كما لا يفوتنا التنويه بالعرفان والشكر لقرائنا ومتابعي موقعنا، الذين هم مصدر اعتزازنا بذاتنا، وإصرارنا على مواصلة العمل، بشكل مثابر ودءوب. فلكل هؤلاء محبتنا وصادق تقديرنا.

 

وعهدا من أسرة التجديد العربي، ونحن نشعل شمعة أخرى، في بداية العام الثالث أن نستمر في عطائنا، وأن نسير على ذات النهج، رغم كل الصعوبات، علنا ننجح في الإبقاء على بقية من أمل ويقين بمستقبل أفضل في عتمة هذا الليل الحالك. وللجميع العرفان والتقدير.

 

 

 

 

 

كلمة التجديد العربي

تاريخ الماده:- 2004-10-05

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هجوم برشلونة: البحث عن المشتبه به الرئيسي يمتد إلى أوروبا

News image

اتسعت رقعة البحث عن منفذ الهجوم المُميت في مدينة برشلونة الإسبانية الأسبوع الماضي لتمتد إلى...

القوات الجوية الروسية تدمر قافلة عسكرية ومقتل أكثر من 200 داعشي قرب دير الزور

News image

موسكو –أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن القوات الجوية الروسية دمرت قافلة للجماعات الإ...

فقدان عشرة بحارة إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط

News image

فُقد عشرة بحارة أمريكيين وأصيب خمسة آخرون، إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط قبالة سوا...

فرنسا.. سيارة تصدم أشخاصاً في محطتي حافلات بمرسيليا ما أسفر عن سقوط قتيل وجريح

News image

أعلن مدعي الجمهورية في مرسيليا، كزافييه تارابو، أن العمل المتعمد لشاب صدم بسيارته صباح الا...

وصول أكثر من مليون حاج إلى السعودية لأداء مناسك_الحج

News image

الرياض – بلغ عدد القادمين لأداء مناسك_الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ...

السفارة الأميركية في روسيا تعلق موقتاً منح تأشيرات الدخول إليها

News image

أعلنت السفارة الاميركية في موسكو اليوم (الاثنين) انها ستعلق منح تأشيرات دخول الى الولايات الم...

ستة قتلى في سقوط قذيفة قرب "معرض دمشق الدولي"

News image

قتل ستة أشخاص بعد سقوط قذيفة اليوم (الأحد) قرب مدخل «معرض دمشق الدولي» الذي فتح...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18265
mod_vvisit_counterالبارحة33309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110961
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر647398
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43719080
حاليا يتواجد 2749 زوار  على الموقع