موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

التجديد العربي يشعل الشمعة الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مساء الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2002 انطلق التجديد العربي عبر الشبكة العنقودية. وكان حلمنا آنئذ أن يمثل هذا الموقع محطة رئيسية في انتقال الفكر العربي المعاصر إلى حالة جديدة، تتعامل مع العلم وتقنيات الحداثة. وأن ننتقل بمفاهيم التعددية واحترام الرأي والرأي الآخر والالتزام بقضايا الأمة من الشعارات إلى ممارسة حقيقية على أرض الواقع.

 

وكان طموحنا هو أن تتفاعل وتتلاقح، من خلال هذا المنبر، مختلف التيارات الفكرية والسياسية العربية، وصولا إلى صياغة مشروع عربي نهضوي جديد، يستوعب حقائق العصر وثورة الاتصالات والتحديات التي تجري من حولنا، في مرحلة انفلات المشروع الأمريكي الإمبريالي، الموجه بشكل خاص ضد منطقتنا العربية، والهادف لتحقيق السيطرة على العالم من خلال إحكام قبضته على مواردنا وثرواتنا.

 

ورغم وعينا بالتحديات التي سوف تواجهنا، لم يتسرب الشك إلى أنفسنا، حول إمكانية نجاح هذا المشروع. وإذا كانت الأرقام هي المعبر الحقيقي عن حجم النجاح. فإن استقبال القراء لموقعنا خلال هذا العام تضاعف خمس مرات عما كان عليه بالعام الماضي، وتضاعف عدد المشتركين أكثر من مرة. وبالمثل ضاعفنا عدد المقالات والدراسات. وحاولنا أن نطور في شكل الموقع، وأدخلنا الصور كما أضفنا أيقونات جديدة، تناولت الدراسات الخليجية والدراسات الديمقراطية، ودراسات عن الإستبداد. وطورنا علاقات عمل من عدد من المواقع والمؤسسات التي تشاطرنا الهواجس حول أهمية المشروع النهضوي، وتتجانس مع أهداف التجديد التي عبرت عنها المقالتان الرئيسيتان اللتان دشنت بهما بداية الموقع.

 

وبالمثل تضاعف عدد أعضاء الهيئة الاستشارية، التي صممنا على أن تعبر عن القمم في النخب الفكرية الفاعلة على الساحة العربية، من المحيط إلى الخليج، بمختلف توجهاتها الفكرية وانتماءاتها السياسية. وخلال العامين المنصرمين، حرصنا على أن نستكتب من جميع التيارات، ونجحنا في ذلك إلى حد كبير، لكن ما حققناه يبقى دون طموحنا.

 

وواجهتنا مشاكل كثيرة، قمنا بحل جزء منها، ولا نزال نعاني من مشاكل تنتظر حلولا جذرية، فلدينا مشكلة في استلام البريد أوقعتنا في حرج كبير مع زملائنا من الكتاب والمحررين، ومع الإخوة الذين يتفضلون بإرسال ملاحظاتهم بشكل مستمر لنا. ولدينا أيضا مشكلة فنية في إرسال البريد للمشتركين بشكل منتظم لابلاغهم بآخر إصداراتنا، ونعمل الآن جاهدين على إيجاد حلول لهذه المشاكل.

 

هل ذلك هو كل ما لدينا؟

 

كلا ليس ذلك هو كل ما نطمح له، فسوف تشهد الأيام القادمة تطويرا رئيسا في شكل الموقع، ونأمل أن نضاعف من حهودنا، ونركز على أشياء لم يسعفنا الوقت لتداركها. كما سنعمل على تنشيط بعض الأيقونات شبه المجمدة، ونضيف إلى الموقع فرصا جديدة لتفاعل القراء مع ما ينشر، من خلال إتاحة المجال للتعليق المباشر على المقالات. كما سنهتم بالوثائق الصوتية، وسنعمل على أن يكون ذلك متاحا في القريب العاجل. ومن جهة أخرى، نجري بشكل جدي دراسة إمكانية إتاحة الفرصة للمهتمين بالاقتصاد لمتابعة الحركة الاقتصادية العربية من خلال الموقع، وبشكل خاص أسعار النفط، وحركة الأسهم. كما يجري إعداد دراسة للإهتمام بقضايا الشباب، ومن ضمن ذلك المواضيع الرياضية، التي بدأنا بها خلال العام المنصرم، وإن لم يكن ذلك بشكل مكثف.

 

وهناك الكثير الكثير..

 

لكن الاعتراف يقتضي رد العرفان لأهله. فلم يكن كل ذلك بمقدورنا لولا وقوف النخبة الرائعة من الكتاب والمفكرين العرب، الذين مدوا لنا يد العون وأسدوا لنا بالفضل، على كل الأصعدة، من مقالات ودعم مادي ومعنوي أسهم في أن يأخذ هذا الموقع مكانه اللائق في بين المواقع الأخرى في الشبكة العنقودية. كما لا يفوتنا التنويه بالعرفان والشكر لقرائنا ومتابعي موقعنا، الذين هم مصدر اعتزازنا بذاتنا، وإصرارنا على مواصلة العمل، بشكل مثابر ودءوب. فلكل هؤلاء محبتنا وصادق تقديرنا.

 

وعهدا من أسرة التجديد العربي، ونحن نشعل شمعة أخرى، في بداية العام الثالث أن نستمر في عطائنا، وأن نسير على ذات النهج، رغم كل الصعوبات، علنا ننجح في الإبقاء على بقية من أمل ويقين بمستقبل أفضل في عتمة هذا الليل الحالك. وللجميع العرفان والتقدير.

 

 

 

 

 

كلمة التجديد العربي

تاريخ الماده:- 2004-10-05

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8706
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43049
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر371391
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47884084