موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

التجديد العربي يشعل الشمعة الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مساء الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2002 انطلق التجديد العربي عبر الشبكة العنقودية. وكان حلمنا آنئذ أن يمثل هذا الموقع محطة رئيسية في انتقال الفكر العربي المعاصر إلى حالة جديدة، تتعامل مع العلم وتقنيات الحداثة. وأن ننتقل بمفاهيم التعددية واحترام الرأي والرأي الآخر والالتزام بقضايا الأمة من الشعارات إلى ممارسة حقيقية على أرض الواقع.

 

وكان طموحنا هو أن تتفاعل وتتلاقح، من خلال هذا المنبر، مختلف التيارات الفكرية والسياسية العربية، وصولا إلى صياغة مشروع عربي نهضوي جديد، يستوعب حقائق العصر وثورة الاتصالات والتحديات التي تجري من حولنا، في مرحلة انفلات المشروع الأمريكي الإمبريالي، الموجه بشكل خاص ضد منطقتنا العربية، والهادف لتحقيق السيطرة على العالم من خلال إحكام قبضته على مواردنا وثرواتنا.

 

ورغم وعينا بالتحديات التي سوف تواجهنا، لم يتسرب الشك إلى أنفسنا، حول إمكانية نجاح هذا المشروع. وإذا كانت الأرقام هي المعبر الحقيقي عن حجم النجاح. فإن استقبال القراء لموقعنا خلال هذا العام تضاعف خمس مرات عما كان عليه بالعام الماضي، وتضاعف عدد المشتركين أكثر من مرة. وبالمثل ضاعفنا عدد المقالات والدراسات. وحاولنا أن نطور في شكل الموقع، وأدخلنا الصور كما أضفنا أيقونات جديدة، تناولت الدراسات الخليجية والدراسات الديمقراطية، ودراسات عن الإستبداد. وطورنا علاقات عمل من عدد من المواقع والمؤسسات التي تشاطرنا الهواجس حول أهمية المشروع النهضوي، وتتجانس مع أهداف التجديد التي عبرت عنها المقالتان الرئيسيتان اللتان دشنت بهما بداية الموقع.

 

وبالمثل تضاعف عدد أعضاء الهيئة الاستشارية، التي صممنا على أن تعبر عن القمم في النخب الفكرية الفاعلة على الساحة العربية، من المحيط إلى الخليج، بمختلف توجهاتها الفكرية وانتماءاتها السياسية. وخلال العامين المنصرمين، حرصنا على أن نستكتب من جميع التيارات، ونجحنا في ذلك إلى حد كبير، لكن ما حققناه يبقى دون طموحنا.

 

وواجهتنا مشاكل كثيرة، قمنا بحل جزء منها، ولا نزال نعاني من مشاكل تنتظر حلولا جذرية، فلدينا مشكلة في استلام البريد أوقعتنا في حرج كبير مع زملائنا من الكتاب والمحررين، ومع الإخوة الذين يتفضلون بإرسال ملاحظاتهم بشكل مستمر لنا. ولدينا أيضا مشكلة فنية في إرسال البريد للمشتركين بشكل منتظم لابلاغهم بآخر إصداراتنا، ونعمل الآن جاهدين على إيجاد حلول لهذه المشاكل.

 

هل ذلك هو كل ما لدينا؟

 

كلا ليس ذلك هو كل ما نطمح له، فسوف تشهد الأيام القادمة تطويرا رئيسا في شكل الموقع، ونأمل أن نضاعف من حهودنا، ونركز على أشياء لم يسعفنا الوقت لتداركها. كما سنعمل على تنشيط بعض الأيقونات شبه المجمدة، ونضيف إلى الموقع فرصا جديدة لتفاعل القراء مع ما ينشر، من خلال إتاحة المجال للتعليق المباشر على المقالات. كما سنهتم بالوثائق الصوتية، وسنعمل على أن يكون ذلك متاحا في القريب العاجل. ومن جهة أخرى، نجري بشكل جدي دراسة إمكانية إتاحة الفرصة للمهتمين بالاقتصاد لمتابعة الحركة الاقتصادية العربية من خلال الموقع، وبشكل خاص أسعار النفط، وحركة الأسهم. كما يجري إعداد دراسة للإهتمام بقضايا الشباب، ومن ضمن ذلك المواضيع الرياضية، التي بدأنا بها خلال العام المنصرم، وإن لم يكن ذلك بشكل مكثف.

 

وهناك الكثير الكثير..

 

لكن الاعتراف يقتضي رد العرفان لأهله. فلم يكن كل ذلك بمقدورنا لولا وقوف النخبة الرائعة من الكتاب والمفكرين العرب، الذين مدوا لنا يد العون وأسدوا لنا بالفضل، على كل الأصعدة، من مقالات ودعم مادي ومعنوي أسهم في أن يأخذ هذا الموقع مكانه اللائق في بين المواقع الأخرى في الشبكة العنقودية. كما لا يفوتنا التنويه بالعرفان والشكر لقرائنا ومتابعي موقعنا، الذين هم مصدر اعتزازنا بذاتنا، وإصرارنا على مواصلة العمل، بشكل مثابر ودءوب. فلكل هؤلاء محبتنا وصادق تقديرنا.

 

وعهدا من أسرة التجديد العربي، ونحن نشعل شمعة أخرى، في بداية العام الثالث أن نستمر في عطائنا، وأن نسير على ذات النهج، رغم كل الصعوبات، علنا ننجح في الإبقاء على بقية من أمل ويقين بمستقبل أفضل في عتمة هذا الليل الحالك. وللجميع العرفان والتقدير.

 

 

 

 

 

كلمة التجديد العربي

تاريخ الماده:- 2004-10-05

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27042
mod_vvisit_counterالبارحة26100
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27042
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر773516
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52905948
حاليا يتواجد 3352 زوار  على الموقع