موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

التجديد العربي يشعل الشمعة السادسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل خمس سنوات انطلق التجديد العربي، منبرا عربيا تقدميا، وأصيلا في منعطف تاريخي، وأحداث جسام لا تزال المنطقة تعاني من تداعياتها.

 

 

كانت انتفاضة الأقصى قد اقتربت من استكمال عامها الأول، وكانت الحشود الأمريكية والأساطيل قد بدأت في التحشد بمياه الخليج، والبلدان العربية المجاورة استعدادا للسطو على العراق ومصادرته وجودا وكيانا وهوية. وكان الأمريكيون قد فرغوا لتوهم من احتلال أفغانستان... وكان الصخب والضجيج عبر أجهزة الإعلام العربية منسجما مع الدعاية الأمريكية بالقضاء على أنظمة الاستبداد وإشاعة الديمقراطية في عموم المنطقة. وكان خلط الأوراق هو الظاهرة التي برزت على السطح في معظم أجهزة الإعلام المقروءة والمرئية.

 

نذرنا أنفسنا منذ البداية لمنبر الحقيقة، وحددنا رسالتنا، دون لبس أو مواربة في الدفاع عن حقوق الأمة وثوابتها ومستقبلها. وحددت المقالة الرئيسية الأولى لهذا المنبر مضمون رسالتنا.. أن نكون صوتا أصيلا معبرا عن أهمية التلازم والوحدة بين التاريخ والجغرافيا.. وفي الوقت الذي نتطلع فيه إلى المستقبل، من خلال التفاعل المثمر مع إبداعات الإنسانية وعطاءاتها وعلى مختلف الأصعدة، وإعادة قراءة وصياغة مشاريعنا النهضوية على ضوء ما هو مستجد إنسانيا ووطنيا، فإننا نرى في الموروث القومي الذي تراكم منذ فجر التاريخ، وعبر آلاف السنين، وتأسس وترسخ بعد انتشار الإسلام، وبخاصة ما هو محرض فيه على ثقافة التسامح وحرية الفكر والإبداع مقاومات نستند عليها في انطلاقتنا الجديدة.

 

ونطمح أيضا، في أن يتجسد إيماننا بحرية الفكر والإعتقاد، واحترام الرأي الآخر والحق في الإختلاف، عبر الممارسة اليومية على صفحات هذا الموقع. ولذلك فإننا ندعو جميع المهتمين بالشأن العام ومستقبل أمتهم المشاركة بإبداعاتهم وعطاءاتهم معنا. وسيجد الجميع مفكرين ومثقفين ومواطنين فرصتهم للتعبير.

 

وخطونا رحلتنا، وواجهتنا مصاعب وتحديات، تمكنا من تجاوزها، وكان الفضل الأول في ذلك يعود للأصدقاء والكتاب والقراء الأعزاء، الذين لم يبخلوا علينا بكلمة طيبة، وعون معنوي صادق. واستمر التجديد العربي مشعلا تنويريا يبشر بغد عربي ديمقراطي تقدمي، حر وعزيز، ومشرق، وبأمة موحدة.

 

لا زال الطريق طويلا، ولا يزال أمامنا الكثير من المهام التي تنتظر الإنجاز. شيء واحد نعد به في هذه المناسبة أن نسير على الدرب، وأن لا نحيد عن الثوابت. وأن نبقى كما كنا سيفا مسلطا على الإحتلال والإستبداد وغطرسة القوة، ومحاولات التفتيت وأن يكون منبرنا إلى جانب الوطن والأمة، والمحرومين والجياع، وأن يبقى كما كان مرجعية فكرية لطريق التقدم والتنمية والنهضة.

 

إلى كل الذين وقفوا معنا، وشاركونا أحلامنا، كتاب وأصدقاء وقراء عرفاننا وامتناننا وأحر تهانينا، وإلى عام آخر، نواصل فيه التجديد.. وإشباع العقل والروح...

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1955
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90939
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر629120
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53794864
حاليا يتواجد 1763 زوار  على الموقع