موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

التجديد العربي يشعل الشمعة السادسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل خمس سنوات انطلق التجديد العربي، منبرا عربيا تقدميا، وأصيلا في منعطف تاريخي، وأحداث جسام لا تزال المنطقة تعاني من تداعياتها.

 

 

كانت انتفاضة الأقصى قد اقتربت من استكمال عامها الأول، وكانت الحشود الأمريكية والأساطيل قد بدأت في التحشد بمياه الخليج، والبلدان العربية المجاورة استعدادا للسطو على العراق ومصادرته وجودا وكيانا وهوية. وكان الأمريكيون قد فرغوا لتوهم من احتلال أفغانستان... وكان الصخب والضجيج عبر أجهزة الإعلام العربية منسجما مع الدعاية الأمريكية بالقضاء على أنظمة الاستبداد وإشاعة الديمقراطية في عموم المنطقة. وكان خلط الأوراق هو الظاهرة التي برزت على السطح في معظم أجهزة الإعلام المقروءة والمرئية.

 

نذرنا أنفسنا منذ البداية لمنبر الحقيقة، وحددنا رسالتنا، دون لبس أو مواربة في الدفاع عن حقوق الأمة وثوابتها ومستقبلها. وحددت المقالة الرئيسية الأولى لهذا المنبر مضمون رسالتنا.. أن نكون صوتا أصيلا معبرا عن أهمية التلازم والوحدة بين التاريخ والجغرافيا.. وفي الوقت الذي نتطلع فيه إلى المستقبل، من خلال التفاعل المثمر مع إبداعات الإنسانية وعطاءاتها وعلى مختلف الأصعدة، وإعادة قراءة وصياغة مشاريعنا النهضوية على ضوء ما هو مستجد إنسانيا ووطنيا، فإننا نرى في الموروث القومي الذي تراكم منذ فجر التاريخ، وعبر آلاف السنين، وتأسس وترسخ بعد انتشار الإسلام، وبخاصة ما هو محرض فيه على ثقافة التسامح وحرية الفكر والإبداع مقاومات نستند عليها في انطلاقتنا الجديدة.

 

ونطمح أيضا، في أن يتجسد إيماننا بحرية الفكر والإعتقاد، واحترام الرأي الآخر والحق في الإختلاف، عبر الممارسة اليومية على صفحات هذا الموقع. ولذلك فإننا ندعو جميع المهتمين بالشأن العام ومستقبل أمتهم المشاركة بإبداعاتهم وعطاءاتهم معنا. وسيجد الجميع مفكرين ومثقفين ومواطنين فرصتهم للتعبير.

 

وخطونا رحلتنا، وواجهتنا مصاعب وتحديات، تمكنا من تجاوزها، وكان الفضل الأول في ذلك يعود للأصدقاء والكتاب والقراء الأعزاء، الذين لم يبخلوا علينا بكلمة طيبة، وعون معنوي صادق. واستمر التجديد العربي مشعلا تنويريا يبشر بغد عربي ديمقراطي تقدمي، حر وعزيز، ومشرق، وبأمة موحدة.

 

لا زال الطريق طويلا، ولا يزال أمامنا الكثير من المهام التي تنتظر الإنجاز. شيء واحد نعد به في هذه المناسبة أن نسير على الدرب، وأن لا نحيد عن الثوابت. وأن نبقى كما كنا سيفا مسلطا على الإحتلال والإستبداد وغطرسة القوة، ومحاولات التفتيت وأن يكون منبرنا إلى جانب الوطن والأمة، والمحرومين والجياع، وأن يبقى كما كان مرجعية فكرية لطريق التقدم والتنمية والنهضة.

 

إلى كل الذين وقفوا معنا، وشاركونا أحلامنا، كتاب وأصدقاء وقراء عرفاننا وامتناننا وأحر تهانينا، وإلى عام آخر، نواصل فيه التجديد.. وإشباع العقل والروح...

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39731
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164379
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر528201
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55444680
حاليا يتواجد 5457 زوار  على الموقع