موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

التجديد العربي يشعل الشمعة الثامنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الرابع من تشرين/ أكتوبر عام 2002 انطلق التجديد العربي، صوتا حرا وأصيلا، معبرا نطمح في هذا الموقع أن نكون صوتا أصيلا معبرا عن أهمية التلازم والوحدة بين التاريخ والجغرافيا.. من خلال التفاعل المثمر مع إبداعات الإنسانية وعطاءاتها، وإعادة صياغة مشاريعنا النهضوية على ضوء ما هو مستجد إنسانيا ووطنيا.

 

التزمنا في انطلاقتنا، طيلة سنوات عملنا، بثقافة التسامح وحرية الفكر والإبداع. وعملنا على تجسيد ذلك، باحترام الرأي الآخر وممارسة الحق في الإختلاف.

 

كان قدرنا أن نبدأ هذه التجربة، أثناء استعار المحافظين الأمريكيين الجدد، وعدوانهم على أفغانستان، تحت ذريعة الحرب على الإرهاب. وقبيل عدة شهور من الاحتلال الأمريكي للعراق، وتفتيته ومصادرته كيانا وهوية، وهكذا كان علينا أن نتحول من منبر فكري، يهتم بمشاريع النهضة وقضايا البناء والتنمية، إلى منبر مقاوم، يساند الرصاصة الموجهة إلى المحتل. وليكون مع عدد من المواقع المناضلة الصوت القومي للمقاومة العراقية، وحيثما ترتفع البندقية، في مواجهة العدوان في ساحات وطننا العربي: في فلسطين المغتصبة ولبنان.

 

وخلال سبع سنوات، مضت واجهتنا ظروف قاسية ومصاعب، تمكنت هيئة تحرير الموقع، بعزيمة الرجال من تجاوزها. وشارك معنا كتاب ملتزمون، تجاوز عددهم الـ 1200 كاتب، هم مصدر فخارنا واعتزازنا، في مقدمتهم عدد كبير من المفكرين والأدباء والفنانين العرب، ممن عرفوا بإسهاماتهم الثقافية والفكرية والأدبية والفنية. وما كان بإمكان التجديد العربي، أن يأخذ حضوره القوي على الساحة العربية، لولا إسهاماتهم المتميزة. وقد تجاوزت المقالات والدراسات التي نشرها التجديد الـ 50000 مقالة، عدى نشرات الأخبار.

 

نعد قراءنا، ومحبينا بمواصلة الدرب الذي ارتضيناه لأنفسنا. ونعد أيضا بالدفع بمسيرة التجديد، شكلا ومضمونا، لتتلاءم مع الهدف الذي من أجله تأسس، تعزيز مسرة النهضة العربية، والدفع بها إلى الأمام.

 

تمنينا أن نحتفل بهذه المناسبة، والموقع يحمل حلة قشيبة، وشكلا جديدا، يتسق مع فرحة العيد بذكرى ميلاد التجديد. لكن معوقات فنية، حالت دون انطلاقه مع هذه المناسبة. نعد الجميع بأن لا تمر على هذه المناسبة سوى عدة أسابيع إلا والموقع في شكله وكفاءته، قد بدأ يلعب دوره في الشبكة العنكبوتية. راعينا أن نتلافى إشكالات الإنقطاع المتكرر للموقع في عدد كبير من بلدان العالم. وراعيا سرعة وسهولة الحركة.

 

خالص التهاني، لأسرة تحرير التجديد العربي، ولكتابنا الأعزاء، وللقراء الذين رافقونا في هذه الرحلة، ولجميع من يحلم بأن يكون لأمتنا العربية، مكان لائق، أبي وشامخ وعزيز تحت الشمس، وكل عام وأنتم والتجديد العربي بخير...

 

اضف تعليق

اسمك بريدك الالكتروني

 

تعليقك:

تعليقات

 

* تعليق #1 (ارسل بواسطة عابر)

 

أولا : كل عام وأنتم وموقع التجديد العربي بخير.

ُانيا: لا يمكن إنكار أن التجديد العرب موقع ضروري عربيا يسهم في الكتابة فيه نخبة من المفكرين الأبرز على الساحة العربية .

ثالثا : هامش الحرية واسع في الموقع وهو أمر يحمد عليه ، ولكن هذا يفتح الباب أمام الراي الآخر وأحيانا أمام مقالات سيئة النية فلماذا لا يكون هامش التعليقات واسعا أيضا للرد عليها ؟

رابعا : بعض المقالات والإبداعات المنشورة في الموقع لا تتناسب مع المستوى وتشكل إساءة لهيبة الموقع خاصة بعض المقالات التجميعية التي يلفقها أصحابها من هنا وهناك . لذلك فالموقع بحاجة إلى رقابة مشددة على المستوى وخاصة في مجال الشعر والمقالات التجميعية .

خامسا : عفوا على التطفل في إبداء وجهة النظر في الموقع ، ولكن الهدف الأساسي كان توجيه الحية لكم في عيدكم الثامن وأتمنى لكم مزيدا من التوفيق .

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23620
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع96542
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر460364
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55376843
حاليا يتواجد 5116 زوار  على الموقع