موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

أرشيف رأي التحرير

منطقا الشرعية أم الوحدة: أيهما المرجح؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يبدو أن ردود الأفعال المحلية والإقليمية والدولية تجاه سيطرة حماس على القطاع، وإلغاء سلطة الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية برئاسة السيد محمود عباس، قد اتجهت نحو تكريس قيام كيانين منفصلين فلسطينيين أحدهما في غزة بقيادة حماس ويرأسها السيد إسماعيل هنية والآخر في الضفة الغربية بقيادة فتح، ويرأسها السيد أبو مازن. وكنا حتى نشرنا للحديث السابق نأمل في انتصار صوت الحكمة والعقل، فيعود الفريقان المتصارعان إلى طاولة الحوار، صيانة للوحدة الوطنية وللنضال الفلسطينيين.

إقرأ المزيد...
 

مقاربة بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا أجزنا لأنفسنا الاستعارة من توماس كون، فإن التقدم في العلوم والأفكار، لا يكون نتاج تراكم تاريخي تدرجي فقط، بل هو في الغالب حصيلة ثورات علمية، تدفع بنا للتخلي عن فرضيات سابقة، وتبني نماذج عمل جديدة، بما يسهم في الاقتراب من تحقيق الأهداف الكبرى للأمة في الوحدة والنهوض والتقدم.

آخر تحديث: الثلاثاء, 08 مارس 2011 21:21 إقرأ المزيد...
 

نحو تجديد الخطاب القومي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا أجزنا لأنفسنا الاستعارة من توماس كون، فإن التقدم في العلوم والأفكار، لا يكون نتاج تراكم تاريخي تدرجي فقط، بل هو في الغالب حصيلة ثورات علمية، تدفع بنا للتخلي عن فرضيات سابقة، وتبني نماذج عمل جديدة، بما يسهم في الاقتراب من تحقيق الأهداف الكبرى للأمة في الوحدة والنهوض والتقدم.

إقرأ المزيد...
 

مصر والجزائر... وحدة المصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

التنافس الحاد في مباريات كرة القدم من أبجديات اللعبة. و"هوياتها" و"ماهياتها" متعددة، تبدأ من صراع فرق الحواري، صعودا إلى فرق البلدات، والمدن، فالمحافظات، إلى القطر حتى مونديال العالم. ويحكمها في الغالب قانون انصر أخاك ظالما أو مظلوما. ماهيتها تختزن شيئا من موروث القبيلة، تنتقل بأشكال حديثة، لم تكن مألوفة، تحاول أن تتجاوز شبكات الماضي، وبنياته، لكنها رغم ذلك تحتفظ في ثناياها ببعض منه.

إقرأ المزيد...
 

مرة أخرى: الاتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

المشاريع التاريخية الكبرى لا تنجز بين ليلة وضحاها، بل تكون نتاج عمل مثابر ودؤوب، وفعل تراكمي، يضيف باستمرار إلى ما تحقق، ويترك الأبواب مفتوحة لإضافات أعلى. وبديهي جدا، أن تعترض الرحلة مصاعب ومطبات، ربما تجعل المشروع يتوقف لفترة ما، أو تؤدي إلى تراجعه خطوة أو خطوات إلى الوراء، عند بعض المنعطفات. لكن الإصرار والعناد، والإيمان بالهدف، عناصر كفيلة بالتغلب على المعوقات، وتحويل العلم إلى واقع معاش.

إقرأ المزيد...
 

الاقتصاد العالمي: انتعاش أم انكماش؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بدت التقارير التي صدرت في الأيام الأخيرة، حول انتعاش الاقتصاد العالمي مربكة ومقلقة. كما بدت متناقضة، ومتضاربة، لدرجة تجعل المرء يحار في مصداقيتها، حتى أن الشبه بينها وبين مؤشر أسواق البورصة، من حيث تحركه صعودا وهبوطا، بات كبيرا.

إقرأ المزيد...
 

بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سؤال بديهي يطرح نفسه بقوة، في عقل المثقف العربي وهو يشهد حالة العجز التي تواجهها الأمة، في تحقيق التقدم والنهوض والإمساك بناصية مقاديرها: لماذا تمكن الأوروبيون من خلق اتحاد قوي يجمعهم، مع أن صراعاتهم مع بعضهم كانت أشد قسوة ومرارة مقارنة بالصراعات العربية الداخلية وفشلنا نحن؟.

آخر تحديث: الثلاثاء, 08 مارس 2011 21:58 إقرأ المزيد...
 

تقرير جولدستون والصراع بين فتح وحماس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قدسية النضال الفلسطيني، وأهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية، كأمر لازم لاستكمال الكفاح من أجل استعادة الحقوق، بما فيها حق تقرير المصير، وإقامة الدولة المستقلة، جعلتنا ننأى عن تناول الصراعات التي حدثت بين السلطة الفلسطينية في رام الله، وحركة حماس التي تتولى تصريف إدارة الحكم في قطاع غزة. لكن بلوغ الصراع حدا، يهدد مستقبل الكفاح الفلسطيني، وجميع المكتسبات التي أنجزها هذا الكفاح، يجعل من تناول هذه القضية أمرا ملحا وجوهريا، لا يمكن الفكاك منه.

إقرأ المزيد...
 

خواطر حول مشاريع النهضة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في حديثنا السابق، عن وحدة المتقابلات تناولنا جانبا من معضلات مشاريع النهضة العربية، وصفناه بمعضلة وضع العناصر اللازمة للنهضة في حالة تقابل، بدلا من التفاعل. وركزنا على عنصري الحرية والعدل. هذه المعضلة، معضلة التقابل تمس للأسف جوانب أخرى كثيرة، من مشاريع النهضة العربية.

إقرأ المزيد...
 

وحدة المتقابلات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إحدى المعضلات الرئيسية التي واجهت مشروع النهضة العربية، منذ منتصف القرن التاسع عشر، حتى يومنا هذا، هي ما يمكن أن نطلق عليها مجازا بمعضلة المتقابلات. ونعني بها تحديدا، في هذا الحديث، تغليب أحد عوامل النهوض، على ما عداه، ووضعه في حالة تقابل، تصل حد العداء مع عناصر النهضة الأخرى.

إقرأ المزيد...
 

ما بعد العاصفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كيف سيتصرف النظام الإيراني تجاه فك طوق العزلة الدولية عنه؟ وما هي ردود فعل أو أفعال المعارضة الإيرانية، تجاه مجمل القضايا الاستراتيجية والملفات التي أشرنا لها؟ وما هو الموقف الدولي من الأزمة المحتدمة الآن في إيران؟ وكيف ستكون ردود أفعالها تجاهها؟. كانت هذه الأسئلة خاتمة حديثنا السابق. وقد وعدنا أن تكون موضوع مناقشتنا في هذا الحديث.

إقرأ المزيد...
 

التجديد العربي يشعل الشمعة الثامنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الرابع من تشرين/ أكتوبر عام 2002 انطلق التجديد العربي، صوتا حرا وأصيلا، معبرا نطمح في هذا الموقع أن نكون صوتا أصيلا معبرا عن أهمية التلازم والوحدة بين التاريخ والجغرافيا.. من خلال التفاعل المثمر مع إبداعات الإنسانية وعطاءاتها، وإعادة صياغة مشاريعنا النهضوية على ضوء ما هو مستجد إنسانيا ووطنيا.

إقرأ المزيد...
 

أزمة إيران: التداعيات الدولية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

العلاقة بين إيران والدول الكبرى، وبشكل خاص مع الولايات المتحدة الأمريكية، علاقة معقدة ومركبة ومتشابكة، كونها تصل حد التنسيق والشراكة والتكامل، والوحدة والتضاد في أن معا، كما تحمل تنافرا حادا في السياسات ببعض المواقع.

إقرأ المزيد...
 

أزمة إيران: التداعيات الإقليمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

"لا غزة ولا لبنان، نستشهد من أجل إيران"، شعار تصدر هتافات المؤيدين للجناح الإصلاحي، في المظاهرات التي شملت عددا من المدن الإيرانية، في المقدمة منها العاصمة طهران، يوم الجمعة المنصرم، احتفاء بيوم القدس. عشرات الألوف منهم هتفوا للقدس، وهتفوا لإيران مطالبين حكومة نجاد أن تنأى بسياساتها عن التدخل في شؤون غزة ولبنان.

إقرأ المزيد...
 

نحن وإيران

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعض الردود التي وردت على المقالات التي نشرتها، متناولة الأزمة الإيرانية المحتدمة، حملت أسئلة لجوجة عن سر الاهتمام بما يجري في داخل إيران... هل حلت جل المشاكل المستعصية في منطقتنا، ولم يعد لدينا ما يشغلنا سوى مشاكل إيران؟!. وهل تخدم قضية الأمة أن تخسر أصدقاءها وتوسع من دائرة أعدائها، وتوجه بوصلة الصراع، إلى جهة إيران، بينما الصراع مع الصهاينة يتطلب تحشيد جهود العرب والمسلمين لاستعادة الحقوق والمقدسات؟!

إقرأ المزيد...
 

إيران.... إلى أين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد سلسلة مكثفة من الأحاديث، التي تناولت جذور الأزمة المحتدمة الآن في إيران، والتراكمات التي افرزها التطور التاريخي في العقود الثلاثة التي أعقبت الثورة الإسلامية، آن لنا أن نطرح السؤال البديهي والمركزي الذي يراود أذهان جل المتابعين للأحداث العاصفة التي لا زالت تتداعى باتجاهات صاعدة، منذرة بتحولات كبرى في الخارطة السياسية لهذا البلد... إيران إلى أين؟

إقرأ المزيد...
 

مؤتمر فتح وحق العودة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل ثلاثة أعوام من هذا التاريخ، وعلى هامش حلقة نقاشية دعا لها مركز الدراسات الإستراتيجية بالجامعة الأردنية في عمان، لقياس موقف الرأي العام العربي من موضوع الوحدة العربية، التقيت بأحد العناصر المقربة من القيادات الفتحاوية. آنذاك، كان السجال، في الصحافة العربية، وفي الفضائيات يدور حول وثيقة كوبنهاجن، التي وقعها مجموعة من المثقفين العرب والفلسطينيين، وبعض من "المثقفين الإسرائيليين". وقد أثارت تلك الوثيقة جدلا واسعا، حيث اعتبر ما ورد فيها تفريطا بالحقوق الفلسطينية، وبشكل خاص ما يتعلق بحق العودة للاجئين إلى ديارهم.

إقرأ المزيد...
 

إيران... أزمة انتخابات أم أزمة نظام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بدأ الإفصاح عن الأزمة الإيرانية مع إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية، التي ترشح للفوز فيها أربعة أفراد: نجاد، موسوي، كروبي، رضائي. وقبل إعلان النتائج، أعلن المرشح، ورئيس الحكومة الإيرانية السابق، السيد مير حسين موسوي عن فوزه بشكل واضح. وقد موقفه بتقارير خاصة استندت لمصادر بالداخلية الإيرانية، شاركت في عملية فرز الأصوات أشارت إلى أن موسوي حصل على 21 مليون من إجمالي أصوات المقترعين اﻠ37 مليونا. وأفادت تلك التقارير أن الإحصائيات الرسمية التي نشرتها الداخلية، والتي تظهر فوز نجاد "ملفقة ومعدة مسبقا". لقد جاءت الإعلانات الرسمية مجافية لكل التوقعات، وأعلنت فوز الرئيس أحمدي نجاد بغالبية الأصوات، وتتويجه في دورة ثانية لرئاسة الجمهورية.

إقرأ المزيد...
 

مؤتمر بيت لحم... غلبة السلطة على الثورة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مؤتمر فتح الأخير، الذي عقد في بيت لحم، وما نتج عنه من برامج وقرارات ليس سوى محطة، ضمن محطات عدة، بدأت منذ أربعة عقود، متجهة صوب "القبول بالممكن"، والممكن كما أثبتته الأحداث هو القبول بسياسة الأمر الواقع. وكان الشعار هذا قد رفعه الرئيس التونسي الراحل بورقيبة، في منتصف الستينيات من القرن المنصرم "خذ وطالب". بموجب هذا الشعار، ناشد بورقيبة القادة العرب الاعتراف بالكيان الغاصب، والمطالبة بتطبيق قرارات الأمم المتحدة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وبشكل خاص قرار التقسيم رقم 181 الصادر في 17 نوفمبر عام 1947.

إقرأ المزيد...
 

إيران... أزمة قيم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حين أطيح بالشاه، وأعلن قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ساد شعور عام وسط عدد كبير من المثقفين العرب بأن المنطقة أمام تجربة طهرانية جديدة، شبيهة بالتجربة الانجليزية التي نتجت عن تحالف الأشراف والبارونات وأصحاب الأملاك والتجار الذين كانوا في المقدمة من الحركة البروتستانتية التي قادت التغيير. شبه البعض الإمام الخميني الراحل، بأوليفر كرومويل، القائد البروتستانتي الذي عزز روح الوثبة والتمرد في المجتمع البريطاني. وشُبه شاه إيران، بالملك شارل الأول الذي حوكم بتهمة الخيانة العظمى، وأعدم عام 1649.

إقرأ المزيد...
 

بعد مؤتمرها السادس: فتح إلى أين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد اثني عشر يوماً من الاجتماعات المتواصلة، بمدينة بيت لحم في الضفة الغربية، أعلن مساء يوم السبت المنصرم انتهاء أعمال المؤتمر السادس لحركة فتح، ومعه أعلنت نتائج انتخابات "المجلس الثوري للحركة". واللافت للنظر هو فوز 70 عضواً جديداً، بين الـ 81 بمعنى أن أغلبية أعضاء المجلس الثوري الجديد يتبوءون هذا الموقع لأول مرة.

إقرأ المزيد...
 
الصفحة 1 من 23

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30823
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع136766
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر851156
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58990601
حاليا يتواجد 4342 زوار  على الموقع