موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color

رأي التحـــــرير

المسألة الفلسطينية من وعد بفلور إلى التهويد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

في الثاني من نوفمبر 1917م، صدر وعد بلفور الذي وعد بقيام وطن قومي لليهود على أرض فلسطين. وقد جاء هذا الوعد استكمالا لاتفاقية سايكس- بيكو التي قسمت مشرق الوطن العربي بين الفرنسيين والبريطانيين. ورغم أن وعد بلفور أشار صراحة، إلى أن تأسيس الوطن القومي لليهود، ينبغي أن لا يؤثر على حقوق الفلسطينيين، إلا أنه كان من الواضح أن تأسيس كيان يهودي في أرض السلام، سوف يكون على حساب السكان الأصليين.... للمزيد..

فوضى وحروب بالوكالة

د. يوسف مكي | الأحد, 16 نوفمبر 2014

تعبير البراجماتية، الذي يعني تغليب المنفعة، على ما عداها من أمور أخرى، هو ما يحكم العلاقات بين الدول، وليس في هذه القاعدة استثناء. وفقا لهذا السياق، يبرز القانون الدولي، والمؤسسات الأممية الناظمة للعلاقات بين الدول. وهذه القاعدة تصدق على العلاقات بين الشعوب، كما تصدق على العلاقات بين الدول.... للمزيد..

غطرسة صهيونية يقابلها عجز عربي

د. يوسف مكي | الاثنين, 10 نوفمبر 2014

إثر حرب أكتوبر عام 1973م، بدأ توجه قيادات دول الطوق، نحو تسوية سلمية للصراع العربيين الصهيوني. وكانت بداية ذلك هي الرحلات المكوكية التي بدأ بها هنري كيسنجر، مستشار الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون لشؤون الأمن القومي. وقد نتج عنها فك ارتباط بين جيش الاحتلال الصهيوني، مع الجيوش العربية، على الجبهتين المصرية والسورية. وقد عرفت محاولات كيسنجر تلك للتوصل إلى حل سياسي للصراع، بسياسة الخطوة خطوة.... للمزيد..

الحرب على الإرهاب وتضارب المصالح الإقليمية

د. يوسف مكي | الخميس, 6 نوفمبر 2014

تصريحات عديدة لمسؤولين أمريكيين وأوروبيين، وقادة إقليميين، تصور حرب التحالف الدولي ضد الإرهاب، وكأنها حرب ضد المستحيل. فالرئيس الأمريكي، باراك أوباما قدر في أحد تصريحاته الفترة التي سوف تستغرقها هذه الحرب بثلاثة عقود، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الفترة التي استغرقتها الحرب العالمية الثانية. مسؤولون أوروبيون تجاوزا تقديرات أوباما، فأشاروا إلى أن الحرب التي تشن الآن على الإرهاب، قد تستغرق أربعة عقود.... للمزيد..

-
+
1

قضايا ومناقشات

الاختبار القطري

عبدالله السناوي

| السبت, 22 نوفمبر 2014

لا يعنى الحديث عن مصالحة مع قطر أنها جرت وحسم أمرها، فكل شيء تحت الاختبار. حسب القاعدة الشهيرة في العلاقات الدولية فلا عداوات دائمة والمصالح تحكم ... التفاصيل..

عن العمى الاستراتيجي

فهمي هويدي

| السبت, 22 نوفمبر 2014

ربما كان مبكرا وصف ما استجد في العلاقات بين القاهرة والدوحة بأنه تهدئة أو هدنة أو مصالحة، وإن ظننت أنه إلي الأولي أقرب. مع ذلك فهو ... التفاصيل..

“فردانية” الانتفاضة الثالثة وفرادتها

د. عصام نعمان

| السبت, 22 نوفمبر 2014

للانتفاضة الفلسطينية الثالثة فرادة لافتة. فرادتها في أنها من إبداع الإنسان الفرد لا الجماعة. الفرد الفلسطيني هو المخطط والمنفّذ والوسيلة. إنه متّحد الغاية والوسيلة معاً على ... التفاصيل..

هل يصلح النموذج التونسي للتعميم؟

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 22 نوفمبر 2014

زرت تونس أكثر من مرة، وكان ذلك في النصف الثاني من عقد الستينات، واقتربت كثيراً من إنسان هذا الجزء الحي من الوطن العربي، وما شدّ انتباهي ... التفاصيل..

الاستقواء بالخارج وحقوق الإنسان

د. اشرف بيومي

| الأربعاء, 19 نوفمبر 2014

    هالني ما قرأت في المصري اليوم الجمعة 31 أكتوبر تحت عنوان "...19 منظمة حقوقية تشكو مصر للأمم المتحدة"... التفاصيل..

فهلوة خلط الأوراق

د. علي محمد فخرو

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

تتميز مجتمعاتنا العربية بقدرة لافتة على تقبُل لعبة خلط الأوراق عند التعامل مع إيديولوجياتها وقضاياها الكبرى. وهي لعبة استعملها بحذق ممارسو الفهلوة الفكرية والسياسية، عبر تار... التفاصيل..

الهجرة العربية وانعكاساتها

أيمن هشام عزريل

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

لا تزال ظاهرة الهجرة الدولية للعمل بمختلف أبعادها تتسع وتؤثر على تشكل اقتصادات العالم، وقد شهدت هذه الظاهرة تنامياً ملحوظاً على امتداد الزمن إذ يغادر ملا... التفاصيل..

نتنياهو وحكومته يتراجعان

منير شفيق

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

الكثيرون لا بد من أن يكونوا قد تفاجأوا، أو دهشوا للسرعة التي تراجع بها نتنياهو وعدد من وزرائه وصولاً إلى الحاخام الأكبر في الكيان الصهيوني اسح... التفاصيل..

لماذا لا نتحاور من أجل المستقبل المشترك؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

في الماضي البعيد كانت الأمم الراقية، روحياً وأخلاقياً وسلوكياً، تعرف كيف تجعل أبناءها يتحاورون بالكلمة لا بالسكين لحل خلافاتهم، وفي العصر الحديث عصر الأسلحة الفتّاكة من ... التفاصيل..

الاعتراف السويدي بدولة فلسطين.. ماذا يعني؟

د. عبدالحسين شعبان

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

قرّرت الحكومة السويدية في 30 (اكتوبر) الماضي 2014، الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، وذلك في خطوة مهمة واستباقية بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي، خصوصاً لما تنطوي عليه من ... التفاصيل..

الحمار و«داعش» وحروب الغاز

محمد عارف

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

«إذا كان صاحبك حلو لا تاكله كلّه»، يقول المثل العراقي، وواشنطن تأكل ما تبقى من حلاوة حليفها العراق الذي تغزوه مجدداً بكلفة خمسة مليارات دولار، إضا... التفاصيل..

أسعار النفط وتصريحات الحكومة

عبدالله النيباري

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

  ستبقى تقلبات أسعار النفط مصدر قلق لدول “أوبك”، وعلى الأخص دول الخليج العربي، بسبب الاعتماد الرئيس في موازناتها على إيرادات النفط لتغطية مصاريف الدولة.... التفاصيل..

تأنيث «الدولة الإسلامية»

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

تداولت اجهزة الإعلام العربية خبرا عن تشكيل ميليشيا جديدة في العراق، لتضاف الى ما يقارب الثلاثين مليشيا الموجودة، حاليا، بحجة محاربة «الدولة الإسلامية». الميليشيا الجديدة مخت... التفاصيل..

ملاحظات على الوضع اليمني الراهن

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

حضرت يوم الخميس الماضي حلقة نقاشية نظمها المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط حول التطورات الأخيرة في اليمن استند النقاش فيها إلى ورقة بحثية ممتازة وشاملة كتب... التفاصيل..

منظمة التحرير: توافقات واستخلاصات

د. أسعد عبد الرحمن

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

في اجتماع «اللجنة التنفيذية» لمنظمة التحرير الفلسطينية الأخير في رام الله (2014/11/2) والتي أحضر اجتماعاتها دوماً بصفة «عضو مستقل»، وقع توافق على تكثيف الحملة السياسية للا... التفاصيل..

جدار “برلين” الجديد!

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

سقط جدار برلين القديم قبل ما يقارب من ربع قرن من الزمن (1989). وسقط معه كثير من الأوهام وتداعت عنه خيارات واختيارات وتزامنت معه ارتدادات وان... التفاصيل..

تفجيرات غزة وإرث ياسر عرفات

نقولا ناصر

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

(قد تكون الأيدي التي فجرت في غزة فلسطينية، وقد تكون "حمساوية" أو "فتحاوية"، لكنها بالتأكيد لا يمكن أن تكون قد نفذت بأمر من أي صاحب قرا... التفاصيل..

في ظل “التنسيق الأمني”

عوني صادق

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

هل سمع أحد أن "تنسيقاً أمنياً" قام بين محتل وواقع تحت الاحتلال، وكان لمصلحة الأخير؟ وهل يمكن ذلك في ضوء أهداف الاحتلال المعروفة؟ وإذا كان "ال... التفاصيل..

هل اقتربنا من لحظة «الانفجار الكبير»؟!

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

يصعب التكهن بالمآلات التي ستنتهي إليها مواجهات القدس والضفة الغربية بين الإسرائيليين والفلسطينيين... الصدام الذي بدأ من القدس وتفاقم فيها قبل أن تنتقل شراراته إلى منا... التفاصيل..

أهمية شمولية النظرة بين فلسطين والعالم

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

وعد بلفور لم يكن منفصلاً عما سبقه من أحداث مهمة جرت في أوروبا، وتحديداً، توجهاتها الاستعمارية تجاه منطقتنا العربية. بالتالي، نشأ تحالف عضوي بين المصالح الا... التفاصيل..

الحد الأدنى للأجور، مفاهيم وضرورته للبحرين(الحلقة الأولى)

عبدالله جناحي

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

    مفهوم الأجر تطور من اعتبار العامل سلعة وبالتالي كلما زاد الطلب عليه زاد أجره كأي سلعة أخرى، حيث تم التعامل معه لاحقاً باعتبار الأجر قيمة ... التفاصيل..

بلفور: قراءة جديدة.. لوعد قديم مشؤوم

د. فايز رشيد

| الاثنين, 17 نوفمبر 2014

لا أريد في مقالتي هذه تكرار كلام روتيني في ذكرى وعد بلفور. قبل هذا الوعد بزمن طويل جرى الحديث أوروبيا عن ضرورة إنشاء وطن قومي للي... التفاصيل..

المسلمون يأكلون بعضهم!

شريفة الشملان

| الاثنين, 17 نوفمبر 2014

عندما سقط الاتحاد السوفياتي، وقف سكرتير حلف الأطلسي بعد اجتماع للحلف ليقول، الآن انتهى الاتحاد السوفياتي، الآن عدونا الأول هو الإسلام.... التفاصيل..

“حساسيات” أردوغان

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 17 نوفمبر 2014

ظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في هذه الأيام منسوباً عالياً جداً من الحساسية تجاه الوضع في مدينة حلب محذراً من سقوطها بيد "داعش".... التفاصيل..

«السير منفردين والضـرب في نفس الاتجاه»

عريب الرنتاوي

| الاثنين, 17 نوفمبر 2014

تكتيك درسناه شباباً، في مسعى منا للحفاظ على “ماء وجهنا الإيديولوجي الصارم”، ونحن في حمأة التفكير مع أطراف وجهات، لطالما أدرجناها في خانة “الثورة المضادة” على... التفاصيل..

فدائيون...ومقاومة شعبية فدائية

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 17 نوفمبر 2014

    وفق المقسوم، أو ماتسمح به حال أعزل مقهور مستفرد به، ومن بدا له وكأنما تخلت أمته عنه، وثبت له ولعقود توالت بأن البشرية قد ادمنت ... التفاصيل..

-
+
16

ثقافة وفنون

تجليات النص والشجن الادبي

محمد يونس- ناقد من العراق | السبت, 15 نوفمبر 2014


قصيدة الشاعرة ميمي قدري (طوق الجنار)

تجليات العنوان – ان عنوان ... التفاصيل..

"أحمد عبدالغني": رحم الله "طوغان" فارس القلم والريشة وأحد أبناء الجيل الذهبي من مبدعي مصر

| السبت, 15 نوفمبر 2014


نعى الدكتور أحمد عبدالغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية رحيل رسام الكاريكاتير الكبير "أحمد طوغان" الذي وافته المنية اليوم الأربعاء 12 ... التفاصيل..

مركز محمود سعيد للمتاحف يعود للحياة بعد توقف 4 سنوات للتطوير

| السبت, 15 نوفمبر 2014


بحضور عدد كبير من الفنانين والمثقفين والإعلاميين، إفتتح الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة واللواء/ طارق المهدي محافظ الأسكندرية رافقهما الدكتور أحمد عبدالغني ... التفاصيل..

تاكسي إلى الشعب!

د. أحمد الخميسي

| السبت, 15 نوفمبر 2014


في 11 أغسطس 1904 أصدر الشيخ أحمد أبو خطوة قاضي المحكمة الشرعية حكما بتفريق علي يوسف صاحب جريدة المؤيد وصفية السادات زوجته، ... التفاصيل..

وظيفة أخرى لتلك الفضائية

د. موفق محادين

| السبت, 15 نوفمبر 2014


ما أذكره عن هذه الفضائية ليس انطباعات مجحفة أو مجردة، بل هو في جزء منه نتيجة تجربة عشتها معها وكان ذلك في ... التفاصيل..

سليم البصري شارلي شابلن العراق الذي أفرح القلوب بضحكته

فاروق يوسف

| السبت, 15 نوفمبر 2014


لو أنه لم يقدم للدراما التلفزيونية العراقية إلا مسلسله الشهير “تحت موسى الحلاق” فإن التاريخ الفني سيضعه في المرتبة الأولى من قائمة ... التفاصيل..

"شعبيات" معرض جماعي بمركز كرمة بن هانئ

| الجمعة, 14 نوفمبر 2014


يفتتح ا. د. أحمد عبدالغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض بعنوان "شعبيات" مساء الأحد القادم 16 نوفمبر في تمام السابعة مساءً بمركز ... التفاصيل..

الشعر، صديقي و غريمي!

علي الدميني

| الخميس, 13 نوفمبر 2014

 

أنا وهذا الكائن الخرافي "الشعر"، نتبدّى - على الوجه الأول من الورقة- كصديقين يجتمعان ... التفاصيل..

الثقافة في مواجهة التصحر

أميمة الخميس

| الأربعاء, 12 نوفمبر 2014


الممارسة الثقافية ليست ترفاً يمارس في الفائض من الوقت، وهي ليست مهنة الهواة الهائمين في الأودية، بل باتت إحدى الضرورات الحضارية ... التفاصيل..

باتريك موديانو- خدعة نوبل

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 12 نوفمبر 2014

 

حصل الروائي الفرنسي باتريك موديانو على نوبل في الأدب هذا العام. وللأديب روايتان مترجمتان إلي ... التفاصيل..

حائط الصد الحضاري.. واقتراح لمحافظي القاهرة والجيزة

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 11 نوفمبر 2014


الكاتب وفكرته وكلمته ثلاثة في واحد، ولا يتحقق أحدها إلا بها كلها، فالكاتب لا يُعرف - ياء مضمومة- إلا ... التفاصيل..

-
+
8

مـــدارات

الحل في العراق عبر الاعتراف بالمشروع الوطني

حسن بيان

| الخميس, 20 نوفمبر 2014

    بعد ستة أشهر على الانهيارات السياسية والعسكرية التي أصابت البنية السياسية – الأمنية التي أفرزها الاحتلال الأميركي، ما يزال المشهد السياسي – العسكري على حاله... التفاصيل..

في ذكرى اغتيال فرج فودة

د. موفق محادين

| الأربعاء, 19 نوفمبر 2014

    الدكتور فرج فوده، من أوائل ضحايا الجماعات التكفيرية في مصر، التي استهدفته بعد إصداره الكتاب الشهير (الحقيقة الغائبة)... التفاصيل..

مكارثية جديدة

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 19 نوفمبر 2014

    سررت جدا لأن غالبية المجتمع السعودي تدعم الدعوة لإصدار قانون يحمي الوحدة الوطنية ويكافح العوامل التي تؤدي إلى إضعافها،... التفاصيل..

من يلبي صرخة القدس؟

د. غالب فريجات

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

    القدس انتهكت في مكانتها الروحية، ورمزها الديني للعرب والمسلمين، عندما تقدم سلطات العدوالصهيوني على اغلاق ابواب الاقصى في وجه المصلين... التفاصيل..

ستبقى ما بقينا حياً فينا.. يا راحلاً عنا وباق فينا.. يا أبا الوحدة الوطنية يا أبا عمار...

د. المهندس احمد محيسن

| الاثنين, 17 نوفمبر 2014

لقد دسوا لك أسلحة الدمار الشامل.. أسلحة بحجمك وبمقاسك.. لم تستخدم بعد إلا في الحروب العالمية.. ولا تصنع إلا في المفاعلات النووية...... التفاصيل..

لماذا ندوس الآمال وهي صغيرة؟

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 17 نوفمبر 2014

أظن أننا نحن الكبار قد فقدنا الثقة في بعضنا البعض. فقدنا الثقة في أحزابنا. في أقوالنا. في نشاطنا. أحيانا في نزاهتنا. وعامة في قدرتنا على تحقيق شيء عظيم، وملهم، كأن... التفاصيل..

بين خطابين وطني .. وآخر متمذهب

جعفر الشايب

| الاثنين, 17 نوفمبر 2014

    شكلت حادثة الدالوة امتحانا حقيقيا للتوجهات والأفكار السائدة لدى المجتمع السعودي، فقد كشفت عن حالة من التوافق في الآراء والمواقف أكثر من أي حادثة مرت بها المملكة... التفاصيل..

المواطنون بين الحبارى والثرثرة!!

د. محمد الهرفي

| الاثنين, 17 نوفمبر 2014

الذي يتابع مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الأيام، يجدها مليئة بالتعليقات والنكات على (نزاهة) بعد إعلانها عن سلسلة من أنواع الفساد الإداري، ومنها: ثرثرة الموظفين بعضهم مع بعض أثناء الدوام الر... التفاصيل..

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فوز نداء تونس في الانتخابات التشريعية يعيد الحسابات ويتسبب في هلع كبير لدى الأحزاب الخاسرة

News image

تونس- بدأت أمس في تونس حملة أول انتخابات رئاسية ما بعد الثورة والتي يعتبر رئي...

بوتفليقة يترحم على شهداء ثورة الجزائر المغدور بها في الذكرى الستين باستقلال الجزائر

News image

الجزائر - ترحم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة السبت على أرواح "الشهداء" في الذكرى الس...

مصر: 3 إصابات بانفجار عبوة ناسفة أسفل "كوبري" في القاهرة

News image

أصيب ثلاثة أشخاص في انفجار عبوة محلية الصنع، السبت بحسب ما أكدت الإدارة العامة للحماية ال...

"واتساب" تعتزم إطلاق المكالمات المجانية بعد شهرين

News image

قال جان كوم، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لخدمة التراسل الفوري "واتساب" إن خطة إطلاق ميزة ...

نائب رئيس الكنيست يقتحم المسجد الأقصى

News image

قال مراسل الجزيرة إن نائب رئيس الكنيست الصهيوني موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي بعد قرا...

مجلس العموم البريطاني يعترف بدولة فلسطين

News image

قال الكيان الصهيوني إن تصويت مجلس العموم البريطاني غير الملزم لصالح الاعتراف بدولة فلسطين "يس...

الجزائر: سقوط طائرة عسكرية ومقتل قائدها

News image

الجزائر - عثمان لحياني- أكدت وزارة الدفاع الجزائرية خبر سقوط طائرة عسكرية خلال عملية تدر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

رزنامة الموقع

< نوفمبر 2014 >
ا ا ا ا ا ا ا
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30          

الأعمـــــدة

مصير إسرائيل إلى الزوال كمصير الابارتايد في جنوب إفريقيا

د. غازي حسين | 17 نوفمبر 2014

أضرار دُرزيّة!

د. عادل محمد عايش الأسطل | 16 نوفمبر 2014

القدس عروس عروبتكم..!

عادل أبو هاشم | 16 نوفمبر 2014

العرب من وجهة نظر اسبانية

عيد الظفيري | 16 نوفمبر 2014

يا بحر

كوثر النيرب | 16 نوفمبر 2014

غزة المنكوبة بالحرب والمعذبة بالهدنة

د. مصطفى يوسف اللداوي | 16 نوفمبر 2014

في القدس "استاتسكو" أم انتفاضة؟

د. فايز أبو شمالة | 16 نوفمبر 2014

في عودة أحمد بشارة خير...

محمد الحنفي | 16 نوفمبر 2014

ديوان "أصابع من ضوء" في اليوم السابع

جميل السلحوت | 16 نوفمبر 2014

كم في البال من مقاه؟

د. حسن مدن | 16 نوفمبر 2014

الذكرى العاشرة لاستشهاد ياسر عرفات

جمال ايوب | 16 نوفمبر 2014

شبكة من الاتصالات

وليد الزبيدي | 16 نوفمبر 2014

التحول – قصة قصيرة

حسين علي غالب | 16 نوفمبر 2014

الذكرى الثامنة والخمسون لمذبحة كفرقاسم الرهيبة

د. غازي حسين | 12 نوفمبر 2014

لكي لا تتكرر جريمة الأحساء

محمد محفوظ | 11 نوفمبر 2014

الرئيس الرمز الشهيد ابو عمار شكل ركنا حيا من اركان الرواية الفلسطينية

عباس الجمعة | 11 نوفمبر 2014

اطلق لها الحد

حبيب محمد تقي | 11 نوفمبر 2014

اغتيال الرئيس الرّمز مرّتين

جميل السلحوت | 11 نوفمبر 2014

ازمة الصراع السياسي والنفوذ في فلسطين "نظرة تحليلية"

سميح خلف | 11 نوفمبر 2014

صدمة في إسرائيل!

د. عادل محمد عايش الأسطل | 11 نوفمبر 2014

-
+
12

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

دراسـات

الشراكة الاورومتوسطية ورهانات الامن والسلام في المنطقة

إبراهيم قلواز

| السبت, 22 نوفمبر 2014

وضعت عملية برشلونة أسس جديدة للعلاقات الإقليمية في المنطقة، ما يمثل تحولا كبيرا في علا...

الطبقية والمجتمع والتاريخ

د. عبدالاله بلقزيز

| الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014

تعود عبارة النزعة الطبقوية، في ما نعلم، إلى المرحوم ياسين الحافظ في بعض نقده للي...

الإرهاب الإسرائيلي واغتيال ياسر عرفات

عادل أبو هاشم | الاثنين, 10 نوفمبر 2014

وترجل الفارس الذي نذر حياته للكفاح والنضال من أجل أشرف قضية يمكن أن يدافع عنه...

العِبر من التاريخ الاستعماري في ليبيريا لقضايانا المعاصرة

محمد شعبان صوان

| الجمعة, 31 أكتوبر 2014

  * ملخص تقدم لنا قراءة تاريخ الاستعمار في جمهورية ليبيريا الواقعة في غرب إفريقيا ...

الإرهاب إنتاج السياسات الأمريكية والصهيونية

فوزي الراوي | الجمعة, 31 أكتوبر 2014

* إذا تجاوزنا الإرهاب عبر التاريخ منذ تكون التجمعات البشرية وتجاوزنا إرهاب الدول وحكوماتها، ففي...

المزيد في: دراسات

-
+
3

وثائق وتقارير

بيان صادر عن الجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين

| الأحد, 12 أكتوبر 2014

  رحبت الجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين بزيارة رئيس وزراء حكومة التوافق رامي الحمدالله إلى ...

مخيم الشباب القومي العربي (24) يختتم أعمال "دورة فلسطين" في مدينة نابل التونسية

| الاثنين, 1 سبتمبر 2014

  حوارات مع حسيب وشفيق وإدريس وعبيد المؤتمر القومي العربي ARAB NATIONAL CONFERENCE...

تحت شعار لنحتفل بالنصر مع شركاء النصر

| الاثنين, 1 سبتمبر 2014

  "ملتقى الوفاء لفلسطين" يكرّم سفراء أمريكا اللاتينية كلمات لدبور، كرم، زين، صلاح، حلاق، ودبور ...

اليسار يثمن صمود الشعب الفلسطيني ويدعو لتعزيز الوحدة

| الاثنين, 1 سبتمبر 2014

  رام الله– أكد قادة قوى اليسار الفلسطيني على أهمية دور اليسار الفلسطيني خلال وبعد ...

إحياء ذكرى استشهاد الرفيق ابو علي مصطفى في مخيم خان الشيح 29-08-2014

| الاثنين, 1 سبتمبر 2014

بواسطة ‏المركز الإعلامي للجبهة الشعبية في مخيم خان الشيح‏ عدنا لنقاوم لا لنساوم......

حوارات حول "معنى أن تكون وحدوياً"، و"قضية فلسطين" وعن "فكرة المخيم واستمراريته"

| الاثنين, 25 أغسطس 2014

  مخيم الشباب القومي العربي "دورة فلسطين" في تونس تستمر أعمال مخيم الشباب القومي العربي ...

افتتاح الدورة 23 لمخيم الشباب القومي العربي

| الاثنين, 25 أغسطس 2014

  "دورة فلسطين" افتتحت الدورة 23 لمخيم الشباب القومي العربي في المركز الجهوي للتربية والتكوين ...

بيان عسكري صادر عن كتائب المقاومة الوطنية

| الجمعة, 22 أغسطس 2014

  إطلاق مجموعة صواريخ غراد اتجاه المستوطنات والمواقع العسكرية الإسرائيلية أعلنت كتائب المقاومة الوطنية الجناح ...

المزيد في: وثائق وتقارير

-
+
7

تصويت

هل المؤامرة هي وراء الثورات العربية
 
حاليا يتواجد 1260 زوار  على الموقع

سياســـة

News image

توقعات بتشكيل حكومة الكفاءات باليمن

توقع عبد العزيز الجباري الأمين العام لحزب العدالة والنائب في البرلمان اليمني أن يتم الا...

الوكالة الدولية للطاقة توصي المغرب بخفض الدعم

أوصت الوكالة الدولية للطاقة المغرب بمواصلة حذف الدعم المادي المقدم لدعم استهلاك الط...

السعودية تمول مشتقات بترولية ومشروعي كهرباء بمصر

وقع الصندوق السعودي للتنمية أمس السبت مع مصر ثلاث اتفاقيات بقيمة 350 مليون دولار، الأ...

معارضة بوركينافاسو تتوعد الجيش بالنزول للشوارع

توعد قادة المعارضة في بوركينافاسو بالنزول إلى الشوارع وتسيير مظاهرات اليوم الأحد، احتجاجا على اخت...

المزيد في: سياسة

-
+
1

ثقافة وفنون

News image

افتتاح مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة

انطلقت مساء أمس السبت بدار الأوبرا في القاهرة الدورة الثالثة والعشرون لمهرجان الموسيقى العربية وتس...

"التنين" الروسي يفوز بجائزة مهرجان أبو ظبي السينمائي

فاز الفيلم الروسي "لافاياثان" (التنين) بجائزة اللؤلؤة السوداء للأفلام الروائية الطويلة، وهي الجائزة الكبرى في ...

News image

فرنسا تفتح متحف بيكاسو بعد سنوات من التجديد

يفتح متحف بيكاسو أبوابه مجددا للزائرين في 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بعد خمسة أعوام من ...

"شاشة سوداء" يفتتح مهرجان الفيلم القصير بطنجة

انطلقت مساء أمس الاثنين في مدينة طنجة أقصى شمال غربي المغرب، فعاليات الدورة الـ12 للم...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
1

اقتصاد

News image

تغطية اكتتاب الأهلي تفوق 448% بـ60 مليار ريال

كشفت حصيلة أولية عن ارتفاع نسبة تغطية الاكتتاب بأسهم البنك الأهلي التجاري في السعودية إلى...

استمرار تعليق سهم "موبايلي" مع استفسار المساهمين

استمر اليوم تعليق سهم شركة موبايلي عن التداول في سوق الأسهم السعودية لحين إعلان الش...

News image

مؤتمر "إعمار غزة".. وعود وشكوك وسط تعهدات عربية ودولية، بالمساهمة بنحو 5.4 مليارات دولار لإعادة إعمار القطاع

عبد الرحمن أبو الغيط-القاهرة-انتهى مؤتمر إعادة إعمار غزة -الذي استضافته العاصمة المصرية القاهرة- وسط تعه...

الطاقة الدولية تتوقع استمرار هبوط أسعار النفط

قالت وكالة الطاقة الدولية إن العالم سيشهد نموا أضعف بكثير من المتوقع في الطلب على...

المزيد في: اقتصاد

-
+
1

رياضة

News image

الحكم الياباني يحرم الهلال من التتويج ويمنح اللقب لسيدني

خسر فريق الهلال في لقاء إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2014، وذلك بعد تعادله الي...

News image

روما يفوز ويتقاسم الصدارة مع يوفنتوس الخاسر

فاز روما على تشيزينا بهدفين نظيفين، ليتقاسم صدارة الدوري الإيطالي مع حامل اللقب يوفنتوس الذ...

ريال مدريد يسحق كورنيا برباعية في كأس ملك إسبانيا

اقترب نادي ريال مدريد حامل اللقب من التأهل إلى دور الـ16 من بطولة كأس ملك...

News image

فوز صعب لألمانيا على ضيفه الأسكتلندي 2-1 بعد خسارتة الثقيلة من بولنندا وخسارة مفاجئة للبرتغال بتصفيات أوروبا

حقق منتخب ألمانيا لكرة القدم، بطل مونديال 2014 في البرازيل، فوزا بشق النفس على ضيفه ال...

المزيد في: رياضة

-
+
1

صحة وتكنولوجيـــا

News image

رصد جينات مسؤولة عن مرض التوحد

رصد باحثون في ولاية أوريغون الأميركية 27 جينا ربما تكون مسؤولة عن الإصابة بمرض الت...

إيبولا يقتل سكان قرى بأكملها في سيراليون

قال مسؤول في الأبحاث العملياتية بمنظمة أطباء بلا حدود على هامش مؤتمر طبي في برش...

اللحوم المعلبة المجهزة للشواء قد تحوي جراثيم

حذرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية من أن اللحوم المعلبة المجهزة للشواء تحتوي على العديد من ...

News image

الضجيج المستمر يصيب الأطفال بالصداع وضعف التركيز

حذر رئيس مؤسسة صحة الأطفال بمدينة ميونيخ الألمانية البروفيسور برتهولد‬ ‫كوليتسكو من أن تعرض الأ...

المزيد في: صحة وتكنولوجيا

-
+
1